المغرب.. المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات ترفع من الحركة الاقتصادية للمدينة

إيطاليا تلغراف

 

 

 

قال عبد الصادق الصادقي مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات بالنيابة إن عدد المسجلين في الموسم الجامعي الحالي بلغ زهاء 2000 طالبا في مختلف اسلاك التكوين المستمر المؤدية الى اجازة او ماستر جامعي في ميادين علوم وتقنيات التسويق والتدبير؛ بما فيهم 732 طلبة جدد التحقو بداية 2023.

وأوضح الصادقي أن المؤسسة توفر زهاء ثلاثين مسلكا للتكوين المستمر المهني الذي يتلاءم ومتطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة، مضيفا، وبالرغم من المحيط السوسيو اقتصادي الصعب ومن احتدام المنافسة في مجال تكوين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات جهويا، وطنيا ودوليا؛ فإن هذه المؤسسة المتميزة تحافظ دائما على دورها الريادي كقبلة مفضلة لمختلف الراغبين في تجويد وتحسين مسارهم المهني او المقاولاتي.

وتعتبر عروض الاشهادات العالمية Certifications internationales المتعلقة بالكفاءات الذاتية والتواصلية والرقمية والمهنية والمقاولاتية (الخاصة بمختلف تقنيات التسويق والتدبير) من بين الدعامات والمميزات الاساسية التي تجعل هذه المؤسسة قبلة مفضلة للتكوين الاساسي او المستمر.
وأضاف في حديثه مع “إيطاليا تلغراف” لقد كان للتطور المسترسل للتكوين المستمر اثرا بارزا على اشعاع المؤسسة وطنيا ودوليا وعلى الاسهام الفعال في تنمية الموارد الذاتية التي سخرت اساسا لتطوير بنيات التكوين الاساسي والبحث العلمي وتنويع وتوسيع وتجويد المرافق الضرورية للطلبة والاساتذة والموظفين داخل حرم المؤسسة التي اصبحت توفر احد افضل الفضاءات الجامعية الوطنية.

وكان كذلك للتكوين المستمر بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات مساهمة حاسمة في تطور جامعة الحسن الاول خصوصا ومدينة سطات عموما بالنظر للديناميكية المالية والاقتصادية التي يوفرها منذ عقدين.

وحسب عبد الصادق الصادقي فقط لقد كان للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات الفضل في الاحتضان التلقائي والمريح لعدد من مؤسسات الجامعة بعد إحداثها في انتظار استكمال بنائها (كلية الحقوق، المدرسة العليا للتكنولوجيا، معهد الصحة ومنذ اربع سنوات معهد العلوم الرياضية)
وتشهد مدينة سطات نهاية كل اسبوع يومي السبت والاحد رواجا اقتصاديا وتجاريًا قياسيًا واستثنائيا بفضل افواج التكوين المستمر الوافدة من كافة ربوع المملكة وبالخصوص من العاصمة الاقتصادية المجاورة رغم توفرها على عدة مؤسسات للتعليم العالي العمومي او الخاص التي تقدم نفس عروض التكوين؛ مما لا يدع اي مجال للشك فيما يخص جودة التكوين ومدى ملائمته مع حاجيات الاقتصاد الوطني. وفي هذا الصدد يجب ان نرفع القبعة عالي لكل الاساتذة والمؤطرين والشركاء المتدخلين في منظومة التكوين المهني والتقني الجامعي المستمر.

وللمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات اسهامات مالية معتبرة في خزينة الدولة من حيث الغلاف السنوي الذي يقارب 6 مليون سنتيم كضريبة على الدخل

ويعد تكثيف انخراط المؤسسة في التكوين المستمر القصير الأمد لفائدة المقاولات الوطنية والافريقية اختيارا جديدا ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية الجديدة الخاصة بمنظومة التعليم والمنبثقة عن النموذج التنموي الجديد.
وهناك مشروع طموح لتكثيف الاستثمار في الرقمنة، ومختلف نماذج التكوين عن بعد، وإمكانيات الشراكات والحركيات الدولية عموما والافريقية خصوصًا

نتمنى ان تستكمل في القريب العاجل الترسانة القانونية الوطنية الخاصة بالتكوين المستمر في الجامعات العمومية من اجل توفير محيط مؤسساتي أكثر وضوحا واكثر تحفيزا وأكثر حماية للقائمين على هذا الشان ولانجاح هذا الورش المهم في سياق تثمين الموارد البشرية التي تعتبر صمام الامان للاقتصاد والمجتمع.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...