المرأة في المهجر مابين الحقوق الممنوحة والمحافظة على القيم

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

*د.كريمة نور عيساوي

 

 

لقد ارتبطت صورة المرأة ولعهود طويلة في الفكر الذكوري بتلك الصور النمطية والمشيأة، والتي كانت نتيجة لحمولات متعددة منها: ما هو تاريخي واجتماعي ومنها: ما هو ثقافي واقتصادي ومنها: سياسي ونفسي. وقد تكالبت هذه الحمولات لتنتج في الأخير صورة مبتذلة ارتبطت في الذاكرة الذكورية بالنقصان وعدم التكافؤ. فكان من الصعب تحديد صورة واحدة للمرأة النموذج، فهي تمثلات متعددة ومختلفة تختلف باختلاف الأفراد ومرجعياتهم، إلا أن السائد لا يخرج عن كون المرأة هي ذلك المخلوق الناعم المالك لكل مفاتن الكون، والجامع لكل مكامن الجمال. فهي سر عذاب الرجل منذ الأزل، ففي الفكر الديني اليهودي ترسخت صورة المرأة بحواء ذلك الجسد الهش الناقص الذي خلق من ضلع آدم، والتي ألصقت بها تهمة الخطيئة الأولى ويتضح ذلك جليا من خلال سفر التكوين.

فتبدأ التوراة- والتي تعتبر مصدر أحكام اليهود وتشريعاتهم، وبغض النظر عن صحتها أو تحريفها من الناحية التاريخية أو الدينية – بالحديث عن المرأة في سفر التكوين انطلاقا من “رواية الخلق”،فنقرأ:« فَأَوْقَعَ ٱلرَّبُّ ٱلْإِلَهُ سُبَاتًا عَلَى آدَمَ فَنَامَ، فَأَخَذَ وَاحِدَةً مِنْ أَضْلَاعِهِ وَمَلَأَ مَكَانَهَا لَحْمًا. ٢٢ وَبَنَى ٱلرَّبُّ ٱلْإِلَهُ ٱلضِّلْعَ ٱلَّتِي أَخَذَهَا مِنْ آدَمَ ٱمْرَأَةً وَأَحْضَرَهَا إِلَى آدَمَ. ٢٣ فَقَالَ آدَمُ: «هَذِهِ ٱلْآنَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هَذِهِ تُدْعَى ٱمْرَأَةً لِأَنَّهَا مِنِ ٱمْرِءٍ أُخِذَت ٢٤ لِذَلِكَ يَتْرُكُ ٱلرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِٱمْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا». وقد وجدت العقيدة اليهودية في هذه الفواسيق مبررا لنعت المرأة بالاعوجاج، والتهجم عليها بحجة أنها أقل مكانة من الرجل الذي هو أصل وجودها باعتبارها خلقت من ضلع آدم، ومن هنا نجد أن الدين يقوم بدور مهم وحاسم في تحديد هوية الإنسان ومكانته كما أشار إلى ذلك بيتر بيرجي، وإذا ما تقدمنا قليلا نحو الإصحاح الثالث من سفر التكوين نرى أن التوراة تحمل المرأة مسؤولية خطيئة الأكل من الشجرة» ١ وَكَانَتِ ٱلْحَيَّةُ أَحْيَلَ جَمِيعِ حَيَوَانَاتِ ٱلْبَرِّيَّةِ ٱلَّتِي عَمِلَهَا ٱلرَّبُّٱلْإِلَهُ، فَقَالَتْ لِلْمَرْأَةِ: «أَحَقًّا قَالَ ٱللهُ لَا تَأْكُلَا مِنْ كُلِّ شَجَرِ ٱلْجَنَّةِ؟»٢ فَقَالَتِ ٱلْمَرْأَةُ لِلْحَيَّةِ: «مِنْ ثَمَرِ شَجَرِ ٱلْجَنَّةِ نَأْكُلُ، ٣ وَأَمَّا ثَمَرُ ٱلشَّجَرَةِٱلَّتِي فِي وَسَطِ ٱلْجَنَّةِ فَقَالَ ٱللهُ: لَا تَأْكُلَا مِنْهُ وَلَا تَمَسَّاهُ لِئَلَّا تَمُوتَا». ٤ فَقَالَتِ ٱلْحَيَّةُ لِلْمَرْأَةِ: «لَنْ تَمُوتَا! ٥ بَلِ ٱللهُ عَالِمٌ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلَانِ مِنْهُ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا وَتَكُونَانِ كَٱللهِ عَارِفَيْنِ ٱلْخَيْرَ وَٱلشَّرَّ». ٦ فَرَأَتِ ٱلْمَرْأَةُ أَنَّ ٱلشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلْأَكْلِ، وَأَنَّهَا بَهِجَةٌ لِلْعُيُونِ، وَأَنَّ ٱلشَّجَرَةَ شَهِيَّةٌ لِلنَّظَرِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ. ٧ فَٱنْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لِأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ»

وتستمر التوراة بإلحاق تهمة الأكل من الشجرة بالمرأة:« فَقَالَ: « هَلْ أَكَلْتَ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ ٱلَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لَا تَأْكُلَ مِنْهَا؟» ١٢ فَقَالَ آدَمُ: «ٱلْمَرْأَةُ ٱلَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ ٱلشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ».١٣ فَقَالَ ٱلرَّبُّٱلْإِلَهُ لِلْمَرْأَةِ: «مَا هَذَا ٱلَّذِي فَعَلْتِ؟» فَقَالَتِ ٱلْمَرْأَةُ: «ٱلْحَيَّةُ غَرَّتْنِي فَأَكَلْتُ»ليكون عقاب الرب لحواء على الشكل الآتي:« وَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ، بِٱلْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلَادًا. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ ٱشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ» ،نستنتج من هذه القصة التوراتية أن المرأة جنس هش قابل للإغواء فهي سبب خروج آدم من الجنة.

أما في المسيحية والتي ورثت عن الديانة اليهودية العهد القديم أو “التناخ” في الأدبيات اليهودية فقد تساءل رجال الدين خاصة في مجمع “ماكون” عن المرأة هل هي جثمان بحت؟! أم هي جسد ذو روح؟! يُناط بها الخلاص والهلاك؟! وغلبت على آرائهم أنها خلو من الروح الناجية، بحيث لا استثناء لإحدى بنات حواء من هذه الوصمة، غير السيدة/ العذراء أم المسيح عليه السلام. وحُرمت المرأة أكثر من ذلك من الخروج إلى العالم الخارجي، وشاعت عادة أقفال العفة، وهي أقفال من حديد، رُكبت في أحزمة.

وخُصصت لتلبسها النساء حول خصورهن، إذا غاب عنهن أزواجهن في السفر، ثم تُغلق بمفاتيح، يُبقيها الزوج معه، لا تفارقه لحظة. وكان هناك اعتقاد راسخ لا يزعزعه الشك بنجاسة الجسد، ونجاسة المرأة، وباءت المرأة بلعنة الخطيئة الأصلية. غير أن ما هو مؤكد هو أن المرأة كانت على امتداد قرون طوال ضحية فكر ذكوري مسيطر لم تستطع الفكاك منه جزئيا إلا في العصر الحديث بعدما تهيأت الظروف الذاتية والموضوعية. وخلال هذه الحقبة المظلمة من تاريخ المرأة كان تدخل الدين الذي، على الرغم من تكريمه لها خاصة الدين الإسلامي، ظل محدودا وغير مؤثر. فكثيرا ما تكون الهوة متسعة ما بين النص الديني وسلطة الواقع بأعرافه. وكان ظلم المرأة مثله في ذلك مثل استعباد الإنسان لأخيه الإنسان فيما يعرف بالعبودية، وغير ذلك من الظواهر الاجتماعية الأخرى، مقبولا أو على الأقل غير مستهجن.

إلا أن القول في العصر الحاضر بأن تحرير جسد المرأة هو تحرير لفكرها، هي مقولة مغلوطة بل هدامة تهدف إلى الحط من قيمة المرأة عوض تكريمها إذ تكرس فكرة المرأة الجسد؛ والتي تم التأسيس لها منذ القدم حيث صورها مدونو العهد القديم في صور قبيحة، من خلال صورة المرأة المشوّهة خُلقا وأخلاقا كما ورد في قصص سفر التكوين والذي مثلته جيل الأمهات حسب الرؤية التوراتية، المرأة الجسد التي تستغل جسدها لتحقيق مآربها الذاتية أو اسمرار نسلها. فترسخت بذلك ثقافة اضطهاد المرأة، والانتقاص من قيمتها وقدراتها، والعمل على تهميشها وازدرائها. وقد أسهم التلمود« المشنا والجمارا » في تكريس هذه المسلّمات، وأصبحت صورة المرأة الفاضلة، وسر جمالها ومهاراتها، يكمن في خضوعها وخدمتها وطاعتها للرجل، دون قيد أو شرط. ولهذا فإن تحرير المرأة في اليهودية ارتبط بتحريرها من سلطة التفسير الأبوي للدين، والدعوة إلى تفسير نسوي خاصة مع بداية القرن 19. وقد سعت المرأة إلى تغيير هذا الواقع خاصة وأن الكثير من مواد التراث المسيحي واليهودي تعمق النظرة السلبية للمرأة، ودعت إلى إعادة تفسير هذا التراث مع ما يتناسب مع وضعها الجديد في المجتمع. وتُعد إليزابيت كادي ستانتونElizabeth Cady Stanton رائدة في مجال تفسير الكتاب المقدس تفسيرا نسويا، وترى التفسير الذكوري عملا جائرا في حق المرأة. وقد كونت فريقا يتكون من 26 امرأة لوضع تفسيرات جديدة للنصوص المرتبطة بالمرأة في العهد القديم. وجاء عنوان الكتاب على الشكل الآتي: The Woman ‘s Bible الذي صدر نهاية القرن التاسع عشر. ولم تقف دعوات المرأة في تحررها من سلط التفسير الذكوري المهيمن عند هذا الحد؛ ففي منتصف القرن العشرين أكدت كروك M.B. CROOK في كتابها Women and Religion المرأة والدين الصادر سنة 1964على ضرورة مشاركة المرأة في تفسير الكتاب المقدس، و في تَشَكل الفكر الديني.

أما الإسلام فقد تجاوز تلك النظرة إلى المرأة، ووقف سد منيعا أمام وئدها، وخول لها حرية تزويج نفسها، وقدم لها مجموعة من الحقوق التي كانت تفتقدها في الديانات التوحيدية السابقة من حرية التصرف في ممتلكاتها، والخروج للعمل، والحق في مباشرة أعمالها بنفسها. غير أن المشكل يتمثل في همينة الرؤية الذكورية التي لازالت ترفض تطبيق النص الديني وأحكامه، وتحافظ على التقاليد والأعراف.

غير أنه في بعض الأحيان نلاحظ أن المرأة كانت سببا في تكريس تلك النظرة الدونية وتجذيرها في مسارها عبر عقود من الزمن ، خاصة عندما تتوفر لها شروط الاندماج والتطور لكنها تبقى خارج هذه الدائرة، نقصد، على وجه التحديد، المرأة الوافدة إلى أوروبا من دول العالم الثالث، وبشكل خاص من دول الشرق ومن شمال أفريقيا. ولعل ما يشتركن فيه جميعا على الرغم من انتماءاتهن الإثنية المختلفة (عرب، أكراد، تركمان، أمازيغ….)، وعلى الرغم من تباينهن على مستوى الدين أو العقيدة أو المذهب (مسلمون، مسيحيون، سنة، شيعة….) هو ذلك الارتباط، (وإن بشكل متفاوت فلمسيحيي الشرق استعداد أكثر للاندماج في المجتمع الغربي)، بسلطة الماضي حيث تجد المرأة نفسها مجبرة في سياق اجتماعي مختلف على العيش في كنف الرجل، والقبول بسيطرته المطلقة عليها دون أي أمل في الخروج إلى الحياة العامة، وولوج سوق الشغل. وكثيرات هُن النساء اللواتي ضيعن، بسبب انغلاقهن في البيت، فرصا ذهبية للاندماج. ومن هنا ليس غريبا أن تجد أحيانا المرأة قد أنفقت جزءا كبيرا من حياتها في الغرب ولا تفقه شيئا في لغة بلد الاستقبال الذي أصبح في نهاية المطاف بلدها الأصلي بالرغم من توفره على عدد كبير من مراكز تلقين اللغات للمهاجرين وكذا جمعيات المجتمع المدني التي تضع تحت إشارتهن متخصصين في ميادين إدماج المرأة في المجتمعات المستقبلة مراعين في ذلك خصوصية كل بلد ودين، ناهيك على ما تقدمه هذه الدول من مساعدات مهمة لهذا الغرض، فهذه الدول تدرك وعن قناعات راسخة أن تكوين المرأة وإدماجها في المجتمع هو السبيل الأنجع لخلق مجتمع نافع معرفيا، غير أن بعض النساء المهاجرات نجدهن في المقابل بعيدات عن هذا المسار الذي من شأنه أن يخلق منهن نموذجا فاعلا في البلد المضيف، إذ نرى شريحة عريضة منهن تنبهر بما تقدمه الثقافة الغربية من انفتاح وحرية، وعوض أن تستفيد مما يوفره لها البلد المضيف من حقوق في مجال البحث والتعليم والتكوين تساعدها في خلق شخصية قوية قادرة على العمل والعطاء، نجدها تكرس أغلب جهدها لإظهار مدى تحضرها انطلاقا من تغيير مظهرها بشكل لافت لمسايرة الموضة الغريبة في بعض تمظهراتها الهجينة واستغلال الحقوق بما يتنافى مع الإطار الأسري الذي كانت تعيش فيه سابقا، رافعة عصا الطاعة المطلقة في وجه أسرتها أو زوجها وخصوصيتها الثقافية والدينية، منبهرة بما يقدمه لها بلد الإقامة الجديد من حرية وحقوق، وقد تفاقم الوضع في السنوات الأخير مع كثرة المهاجرين نتيجة الأوضاع غير المستقرة التي عرفتها وتعرفها المنطقة العربية، وارتفعت نسبة الطلاق في الأسر المهاجرة أو اللاجئة، وتم فهم الحرية بطريقة مغلوطة وتوظيف القانون بشكل بشع، فكان الأطفال هم كبش الفداء، هؤلاء الذين كان حلمهم الانتقال إلى الجهة الأخرى من أجل الظفر بحياة هانئة مثل بقية أطفال العالم، نجدهم يزج بهم في دوامة كبيرة لا يستطيعون منها فكاكا، وقد أثبتت بعض الدراسات التي تعنى بالهجرة أن العديد من الأسر المهاجرة واللاجئة عرفت تفسخا أسريا نتيجة عدم اندماج المرأة في المجتمع المستقبل وعدم استغلالها للحقوق على أحسن وجه، وأنا هنا إذ ألقي باللوم على المرأة ليس من باب التجني عليها ولكن من باب الدعوة والنظر إلى عاقبة الأمور، فنحن في حاجة لامرأة قوية قادرة على إبراز كفاءتها أينما كانت، وليس مجرد صورة تسوقها رياح التغير دون وعي منها .
إن المعادلة الصعبة تكمن في أن تتمكن المرأة من الاندماج في المجتمع الغربي دون أن تفقد هويتها

وخصوصيتها الثقافية والدينية. وهو أمر مُمكن في فضاء المواطنة الواسع حيث ينعم الجميع في دولة الحق والقانون، بصرف النظر عن العرق أو الدين أو الثقافة، بقدر كبير من الحرية يسمح للمرأة بأن تنخرط بقوة في المجتمع الغربي للإسهام في بنائه لاسيما أن جزءا من الإكراهات، ولا أقول كلها، التي تواجه المرأة في الشرق أو في شمال أفريقيا لا وجود لها في البلدان الأوروبية.

إذ إن فكرة مساواة المرأة بالرجل خاصة في السياق العربي الإسلامي، وتحديدا في المجتمعات التي قطعت أشواطا في التمدن، وليس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، جعلت المرأة، ولاسيما الأم العاملة، تقوم بوظائف متعددة ومتنوعة تستنزف طاقتها، وتهدر مجهودها، وتجردها من إنسانيتها لـتصبح أشبه بالآلة الصماء التي لا حق في الراحة ولا حظ لها في الاستمتاع.

في ظل هذه الظروف الإيجابية سيكون من الواجب على المرأة أن تُشمر عن ساعديها لإبراز كفاءتها العالية في مختلف مناحي الحياة العامة سواء في الوطن أو في المهجر، وأن تقتنع بأن الطريق نحو الاندماج الحق يمر حتما عبر العلم. وسيكون من المفيد أن تتحول نساؤنا إلى قوة ضاغطة يُحسب لها ألف حساب في أي إجراء يُتخذ في حقل الهجرة أو اللجوء أو غيرها من القضايا الحيوية.

سفر التكوين 2/ 21-23
Peter Berger . The sacred Canopy.
التكوين3/ 11
التكوين3/ 12

*أستاذة تاريخ الأديان وحوار الحضارات
كلية أصول الدين
جامعة عبد المالك السعدي، تطوان

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...