المغرب: حظر التجول الليلي في شهر رمضان يثير غضب المغاربة مؤكدين تضرُّر الطبقة الاجتماعية الفقيرة والمشتغلين بالقطاع غير المهيكل

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

 

ماجدة أيت لكتاوي

 قبل أيام قليلة، اتَّخذت السلطات المغربية قراراً وصفه مواطنون مغاربة بـ “الصعب وغير المقبول”، بعد أن أقرَّت تشديد قيود حظر التجول الليلي في شهر رمضان الذي يبدأ من يوم 13 أبريل/ نيسان الحالي ويستمر إلى غاية 13 مايو/ أيار.
الحكومة المغربية تهدف من وراء هذا الإجراء إلى كبح تفشي وباء “كوفيد 19″، وقال بيان رسمي إنه “ابتداء من الفاتح من شهر رمضان المقبل سيتم حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يومياً من الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة السادسة صباحاً، باستثناء الحالات الخاصة مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقاً”.

رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، غرّد بدوره على صفحته الرسمية بموقع التواصل “تويتر”، قائلاً: “تقرر حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان على الصعيد الوطني يومياً من الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة السادسة صباحاً، باستثناء الحالات الخاصة، كما تقرر الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقاً”.
وأوضح البيان الحكومي أن هذا القرار جاء “تبعاً لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد خاصة مع ظهور سلالات جديدة، وفي سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذاً بعين الاعتبار الحركية الواسعة، التي يعرفها النسيج المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان المعظم، وفي إطار الحرص على أن يمر هذا الشهر الفضيل في ظروف صحية مناسبة تعكس رمزيته الدينية الكبرى”.

وأشادت الحكومة بروح المسؤولية والانخراط القوي للمواطنات والمواطنين في التقيد بمختلف التدابير الاحترازية، التي تم اتخاذها منذ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بالمملكة، مهيبة بالجميع مواصلة المجهودات المبذولة والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية والالتزام بالتدابير المقررة، ترسيخاً للمكتسبات الهامة التي حققها المغرب في مواجهته لهذه الجائحة.

وفقاً لهذا القرار، سيُحظر على العائلات المغربية الخروج بعد الإفطار، كما ستتوقف صلاة التراويح الجماعية التي كانت تؤدّى بالمساجد والمصليات للسنة الثانية على التوالي، الأمر الذي أثار حفيظة المغاربة ممن انتقدوا الخطوة بشدة.
وتساءل مجموعة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عن تعليق صلاتي العشاء والصبح، وإن كانتا ستؤديان في المساجد أم لا، مطالبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية التوضيح بهذا الخصوص.

“تفاءلتُ خيراً، بعد انطلاق حملة التطعيم ببلادنا، ظننتُ أن الأمور ستسير بشكل عادي (..) اشتقت لصلوات التراويح خلال شهر رمضان، بعد أن حُرمنا منها السنة المنصرمة بسبب الحجر الصحي المنزلي، بعد إقرار حظر التجوال الليلي الرمضاني تلاشى كل شيء”، يقول محمد.ب، كهل في الستينيات من عمره.
قبل أيام من إقرار حظر التجوال، رصدت وزارة الصحة المغربية أزيد من سبعين من المصابين بفيروس كورونا في نسختها البريطانية المُتحوِّرة بعدد من المناطق، ومدَّدت الحكومة، الخميس 8 نيسان/أبريل، حالة الطوارئ الصحية شهراً إضافياً لمواجهة تفشي فيروس كورونا، حتى 10 مايو/أيار المقبل، وهو الإجراء الذي تقوم به منذ 21 ديسمبر/ كانون الأول 2020. كما أقرَّت إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى عند الساعة 8 مساء.
القرار أثار غضب المغاربة، مؤكدين تضرُّر الطبقة الاجتماعية الفقيرة، والمشتغلين بالقطاع غير المهيكل، ممن تنشط تجارتهم ليلاً.

عبد السلام، صاحب محل بقالة في مدينة سلا (بالقرب من الرباط)، يرى أن الحظر الليلي سيكون له تأثير سلبي على حركة البيع والشراء، ” فترة ما بعد صلاة التراويح، فرصة لاقتناء مشتريات كذلك، الآن ساعات إضافية من العمل نقصت ومعها سينقص المدخول”.
بالنسبة للمشتغلين في المقاهي، فالوضع أكثر صعوبة، ذلك أن المقاهي لا تفتح أبوابها إلا ليلاً خلال شهر رمضان، مع توافد الزبائن عقب صلاة العشاء والتراويح، من الراغبين في التنفيس عن أنفسهم واللقاء بأصدقائهم، وهو الأمر الذي صار ممنوعاً بقوة القانون، في وقت وعدت فيه وزارة الصناعة والتجارة ممثلي الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في المغرب بتقديم دعم للمهنيين، لتخفيف تبعات قرار الإغلاق ليلاً في شهر رمضان وللتقليص من الخسائر المنتظرة.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...