مدينة مراكش تعرف حالة وبائية مثيرة للقلق بفعل تسجيلها لأعداد مرتفعة من الحالات الحرجة والصعبة المصابة بفيروس كورونا

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

محمود معروف

 تعرف مدينة مراكش حالة وبائية مثيرة للقلق، بفعل تسجيلها لأعداد مرتفعة من الحالات الحرجة والصعبة المصابة بفيروس كورونا المستجد، فضلاً عن تزايد أعداد الوفيات بشكل يومي ويحذر المسؤولون المغاربة من فقدان السيطرة على الوباء في المدينة، ويقوم وفد وزاري منذ الثلاثاء بزيارة المدينة لإجراء تحقيق لأسباب هذا الانفلات ووضع تصور للسيطرة.
وأعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الثلاثاء، عن تسجيل 62 إصابة جديدة في مراكش ليصبح عدد الإصابات 2471 حالة، وسجلت 9 وفيات وهناك 30 حالة خطرة تخضع للعلاج.

وقال البلاغ اليومي للوزارة إنه تم تسجيل 1245 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس إلى حدود الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء (24 ساعة) 81 في المئة منها اكتشفت في إطار منظومة تتبع المخالطين والبؤر، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات في المغرب إلى 44 ألفاً و803 حالات، بمعدل إصابة تراكمي يبلغ 123.4 لكل 100 ألف نسمة.
وأضافت أن المعدل التراكمي للإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 3.4 لكل 100 ألف نسمة وأن عدد الحالات النشيطة التي لا تزال تخضع للاستشفاء بلغ 13 ألفاً و87 حالة على الصعيد الوطني، أي بمعدل 36 شخصاً لكل 100 ألف نسمة، في حين وصل عدد الحالات الصعبة أو الحرجة إلى 184 حالة، منها 65 حالة تحت التنفس الاصطناعي، 36 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

توزع الإصابات

وتتوزع الحالات النشيطة أساساً بجهات الدار البيضاء-سطات (4509 حالات) وفاس-مكناس (1381 حالة) وطنجة-تطوان-الحسيمة (1222 حالة) ومراكش-أسفي (2471 حالة) والرباط-سلا-القنيطرة (1207 حالات) وبني ملال-خنيفرة (1055 حالة) ويوجد أقل عدد بجهة كلميم-وادنون (32 حالة).
وتتوزع الحالات الصعبة على جهات طنجة-تطوان-الحسيمة (40 حالة) الدار البيضاء-سطات (61 حالة) مراكش-أسفي (30 حالة) فاس-مكناس (18 حالة) الرباط-سلا-القنيطرة (13 حالة) سوس ماسة (4 حالات) جهة الشرق (8 حالات) درعة تافيلالت (8 حالات) الداخلة-وادي الذهب (حالة واحدة) جهة بني ملال-خنيفرة (حالة واحدة).
وبخصوص التوزيع الجغرافي للحالات الـ1245 إصابة جديدة على جهة الدار البيضاء- سطات 351 إصابة (259 في الدار البيضاء، 8 في النواصر، 22 في سطات، 20 في الجديدة، 14 في المحمدية، 8 في بنسليمان، 4 في مديونة، 14 في رشيد، 2 في سيدي بنور) و190 إصابة في جهة بني ملال-خنيفرة (148 ببني ملال، 19 بأزيلال، 7 في الفقيه في نصالح، 13 في خنيفرة، 3 في خريبكة) و151 إصابات في جهة مراكش-أسفي (62 في مراكش، 36 في قلعة السراغنة، 19 في اليوسفية، 13 في الحوز، 9 في شيشاوة، 7 في الصويرة، 5 في الرحامنة) و135 إصابة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة (40 في سلا، 29 في تمارة، 37 في القنيطرة، 8 في الرباط 17 في الخميسات، 3 في سيدي قاسم، حالة واحدة في سيدي سليمان) و126 إصابة في جهة فاس-مكناس (81 في فاس 21 في بولمان، 14 في مكناس 6 في تاونات 2 في إفران 2 في تازة) و106 إصابات في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (57 في طنجة 13 في تطوان 19 في العرائش، 6 في المضيق، 6 في زان 2 في الحسيمة 2 في شفشاون، حالة في الفحص أنجرة).
كما تم تسجيل 78 إصابة في جهة درعة-تافيلالت (38 في الرشيدية 23 في ورزازات، 11 في ميدلت 6 في تنغير) و53 إصابة في جهة سوس-ماسة (37 في أغادير 8 في طاطا 8 في إنزكان) و21 إصابة في الجهة الشرقية (14 في وجدة، 4 في الناظور، 2 في فيكيك، حالة في بركان) و20 إصابة في جهة الداخلة- وادي الذهب (في لداخلة) و13 إصابة في جهة العيون-الساقية الحمراء (12 في العيون، حالة في وجدور) وإصابة واحدة في جهة كلميم-واد نون (في كلميم).
وبلغ عدد الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي خلال 24 ساعة الماضية، 20 ألفاً و673 حالة، في حين بلغ مجموع المخالطين 177 ألفاً و475 منهم 36 ألفاً و482 رهن التتبع الصحي.وبالنسبة لحالات الوفاة، سجلت الوزارة زيادة 33 وفاة جديدة، منها 9 في مراكش 5 في الدار البيضاء 3 في طنجة 4 في فاس 2 في الرشيدية 2 في ورزازات، حالة في اليوسفية، حالة فيفي الحوز، حالة في الداخلة، حالة في سلا، حالة في صفرو، حالة في الحسيمة، حالة في بولمان، حالة في خنيفرة، ليرتفع مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض إلى 714 حالة، في حين ارتفعت حالات الشفاء إلى 31 ألفاً وحالتين، بعدما انضافت 1061 حالة شفاء جديدة، ليكون بذلك معدل التعافي يساوي 69 في المئة.وتحدث منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة في وزارةالصحة معاد لمرابط، في عرض المفصل في تصريحه عن تطورات الوباء في المغرب وقال إنه تم خلال الأسبوع الماضي تسجيل 9252 حالة جديدة مؤكدة، ليرتفع إجمالي الحالات إلى 42489 حالة مؤكدة، أي بمعدل إصابة تراكمي بلغ 25.45 لكل مئة ألف نسمة، خلال الأسبوع الأخير، إلى حدود الأحد 16 آب/ أغسطس، فيما سجلت 5997 حالة شفاء، و160 حالة وفاة أن سجلت 116 حالة وفاة لتصل أعداد الوفيات إلى 305 حالات.
وكشفت الوزارة أن معدل الإصابة لكل 100 ألف نسمة انتقل من 21 إلى 25 حالة، وأن التوزيع الجغرافي للإصابة لكل مئة ألف نسمة يختلف حسب الجهات وعرف 37 إقليم تسجيل أقل من 10 إصابات لكل 100 ألف نسمة، و4 أقاليم ومدن سجلت أكثر من 50 إصابة لكل 100 ألف نسمة، ويتعلق الأمر بمدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وبني ملال.

ارتفاع معدل الحالات النشطة

وأوضحت أن معدل الحالات النشطة ارتفع هو الآخر بالنسبة لكل 100 ألف نسمة ليصل إلى ما بين 34 و35 حالة إصابة، وعرفت جهات معدل حالة نشطة أقل 15 لكل 100 ألف نسمة وهي جهات الشرق، وسوس ماسة، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، فيما ينحصر هذا المعدل بين 15 إلى 30 في كل من جهتي الرباط سلا القنيطرة ودرعة تافيلات، ومابين 30 و40 حالة في كل من جهتي بني ملال خنيفرة وطنجة تطوان الحسيمة، فيما يصل هذا المعدل إلى أكثر من 45 لكل مئة ألف نسمة، بكل من جهات الدار البيضاء سطات، ومراكش أسفي، وجهة الداخلة وادي الذهب.
وأكدت الوزارة أن 81 في المئة من مجموع الحالات الجديدة سجلت في إطار منظومة تتبع المخالطين والبؤر، فيما لا يزال 36482 مخالطاً قيد التتبع، وأن معدل توالد الحالات بلغ 1.88 في المئة وأكدت الوزارة أنه تم خلال 24 ساعة السابقة تسجيل ما مجموعه 1061 حالة شفاء جديدة، ليرتفع العدد التراكمي للمتعافين من مرض كوفيد-19 إلى 31002 حالة، مند بداية انتشار الفيروس، أي بنسبة تعاف بلغت 69 في المئة.وأكد معاد لمرابط أن الحصيلة الإجمالية للوفيات بسبب فيروس كورونا، قد ارتفعت إلى 714حالة، بعدما تم تســـجيل 33 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة الماضية، بمعدل الفتك 1.58 في المئة وبلغ عدد الحالات النشيكة التي تتلقى العلاج في مختلف المستشفيات 13087 حالة، من بينها 184 حالة حرجة، 65 منها تحت التنفس الصناعي.
وبعد إجراء 21918 من التحليلات المخبرية الخاصة بالكشف عن «كورونا» تم استبعاد 20673 حالة، ليبلغ مجموع الحالات المستبعدة 1,603,925 حالة مند بداية الجائحة.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...