حسن أبوعقيل: الخراز يصيب قوما بجهالة.

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

*حسن أبوعقيل

 

 

خيوط التماس :

تعقيبا على تصريحك الدوني الذي لا يستند على أي معطيات , وجهلك التام بملف مغاربة الخارج ، كان ولابد أن أنجز في حقك شريط فيديو لإعادة الكرة في شباكك , لكن نظرا للظروف الصحية إتخذت قرار الكتابة وإسالة المداد حتى لا تتطاول مرة أخرى على قضايا ليس لك بها علم .

لا تهمني قناتك على اليوتوب لأنها تخصك , ولا تهمني تلك القضايا التي تعرضها على جمهورك ومتابعيك , ولايهمني حصدك للمشاهدات , كما لست معنيا برواج حسابك البنكي من خلال ما تذره لك شركة اليوتوب .
ما يهمني أنك دخلت أرضا ليست ملكك , ولا تربطك بها أي علاقة أي أنك تهجمت وتراميت على الغير وليس بحوزتك أي دليل أو حجة على نفيرك ولغطك الكلامي الموجه لمغاربة الخارج أو كما تسميهم السي الخراز بالإميكرايشن وأهنت 50% أي 3 ملايين مواطن يعيشون بدول الإستقبال في حاالة مزرية ونعثتهم بالبخل في عيشهم ومعيشتهم على الفروماج والكاشير ومازاد الطين بلة أنك أقسمت على أنهم -المهاجرين – في حالة أكلهم ما تأكله السي الخراز غادي ديروفاييط .

ليكن في علمك السي الخراز أن تصريحاتك عبرت عن مستواك الثقافي الذي لايرقى لشكل سطرين أو إعراب ما تحته خط فكان عليك أن تحمد الله عن تقاعدك وإلا فقد تكون أسأت لزملائك في المهنة أو أصبحت أمام المواطن تحت المجهر من خلال ممارسة عملك وكيف تشتغل على القضايا المسندة إليك .
لدي الكثير من الأسئلة حول تصريحاتك التي أعتبرها إرتجالية ولن يقوم بها تلميذ في القسم الخامس إبتدائي فما بالك أنك موظف متقاعد بغا يكحل العين عماها .

السي الخراز لنكن واضحين في الكلام والحديث وليس هناك ما نخفيه عن بعض ولا على الناس وخاصة مغاربة الخارج , فالسؤوال الأول هو كيف حسبت النسبة المائوية 50% من المهاجرين ، ومن هي الجهة التي ساعدتك في هذا التحليل الذي بنيته على هذا الرقم ، ومن هي العائلات في المهجر التي كانت عينة للإستطلاع أو تحت إستقراء الرأي أم أن تصريحاتك كانت وليدة من خلال زيارتك لأهلك بالخارج أي أن الأمر يتعلق باستنتاج ما كانت تأكله العائلة فقط مع الإحترام والتقدير .
السي الخراز عندما لوحتَ بأصبع الإهانة ل 50% من المهاجرين وعددهم 3 ملايين أي أن 50% الباقية تعيش أفضل من المعيشة في المغرب أمكتكلش الكاشير والفروماج , ما يحيلني إلى أن تصريحك أجهل من أبي جهل وأنك لم تعتمد على معطيات صحيحة وأنك روجت لمعلومات كاذبة من أجل إرضاء أعداء مغاربة الخارج صباغين الحمير والذين يطبلون لقولو العام زين , وحنينهم لتبييض الواجهة ,

السي الخراز , إن أضعف مغربي بالمهجر يسكنه المغرب بداخله , والإحساس مختلف عنك لأنك تسكن في المغرب فقط , إن المهاجر لم ير للمغرب نظرة لئيمة بل يحب أرضه ووطنه رغم أن الفشل مجسد في رجالات خدمت مصالحها ومصالح ذويها المشكل يكمن في رجالات قاصرة في تدبير الشأن العام وأفقرت الشعب وجعلته يقف أمام شاطئ البحر ينتظر قوارب الموت , وآخرون أوصدت كل الأبواب أمامهم خاصة حاملي الشواهد العليا , مجتمع عاطل عن العمل , شباب أصبح يتعاطى للمخدرات ومشتقاتها , بناتنا عرضة للضياع وظواهر الدعارة والبغاء ، أزمة إقتصادية واجتماعية لا يشعر بها إلا الشعب الوفي , وهذا الشعب هو الذي هاجر ولو فتحت أبواب الهجرة لكنت يا السي الخراز أول من يهاجر .
مسببات كثيرة وأسباب مختلفة جعلت كل من مغاربة الخارج أن يغادروا إلى دول الإستقبال حيث رغيف الخبز لكل مواطن والعمل والتطبيب والسكن , دول الإستقبال فتحت لنا أبواب الجامعات للدراسة ولنيل الشواهد العليا وللتوظيف والعمل , كل شيئ متوفر ، راحة البال ،الكرامة و المساواة والعدالة .

أي فاييط تتكلم عنها السي الخراز , لم تر في مغاربة الخارج إلا ” الأكل والمطبخ المغربي ” واش اللي ضربك ضربك على كرشك ؟
السي الخراز , ال 50% من المهاجرين الذين تكلمت عنهم , يساهمون في خزينة الشعب حتى لا يتوقف تقاعدك ورواتب الموظفين , 76 مليون درهم تحويلات تعبر عن الوطنية التي يتحلون بها وهم في وطنهم الثاني بحب لا ينقطع ,
مغاربة الخارج جزء لا يتجزأ عن مغاربة الداخل , أم لكم الرغبة في تقسيمهم وانفصالهم , فمن هاجر فله عائلة في المغرب أو أسرته الصغيرة , كما له أصدقاء وأحباب وله روابط بالوطن الأول .

السي الخراز , مهما اعتذرتَ فالأصل في اللغو مهاجمة مغاربة الخارج , وتسخيرك للتمييز بين مغاربة الداخل ومغاربة الخارج , لكن زلاتك أكلت بها ثوم غيرك بفمك .
راجع لوائح التسجيل في برامج التأشيرات في العالم , سترى أن المغاربة يبحثون عن المغادرة الطوعية والأمر يتعلق بالصغير قبل الكبير .

فاصل ونواصل

*إعلامي كاتب صحافي مقيم بأمريكا

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...