وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة والوزير اللبنانية زينة عكر يبحثان سبل إقامة وعمل الكفاءات اللبنانية في المغرب

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

جدد المغرب دعوته إلى احترام سيادة لبنان ووحدته الترابية والوطنية، معربا عن أمله الكبير في أن يتوافق اللبنانيون بمختلف مكوناتهم على إعلاء مصلحة بلدهم والمضي قُدمًا في تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على خلق دينامية جديدة في المشهد اللبناني وتحظى بثقة الشعب اللبناني ودعم المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها، الأربعاء، وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصـريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية، زينة عكر.

وأفاد البيان بأن الوزير المغربي أشاد بما يجمع البلدين الشقيقين من روابط وعلاقات تعاون وتضامن موصول. وذكّر في هذا السياق بالمبادرات التي سبق للعاهل المغربي محمد السادس أن أمر بها في مناسبات مختلفة، تأكيدا على دعم أمن واستقرار لبنان ومساعدته على تجاوز الصعوبات والتحديات التي يواجهها سواء الاقتصادية منها أو تلك المرتبطة بالبيئة غير المستقرة في محيطه الإقليمي.

وبشأن التعاون الثنائي، عبر بوريطة عن استعداد المملكة المغربية لتحديث الإطار القانوني وتفعيل آليات التعاون الثنائي بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين. وفي هذا الإطار، اتفق الوزيران على تشكيل لجنة قنصلية مشتركة للنظر في تسهيل حصول مواطني البلدين على التأشيرة وبحث سبل إقامة وعمل الكفاءات اللبنانية في المغرب.

وعلى مستوى التدريب الأكاديمي، تم الاتفاق على رفع حصيص لبنان من المنح الدراسية من 5 إلى 15 منحة.

من جهتها، جددت عكر، شكر لبنان وتقديره الكبير للعاهل المغربي على مبادراته التضامنية مع لبنان، والمتمثلة على الخصوص في المساعدات الطبية والغذائية وإقامة مستشفى عسكري ميداني طبي جراحي عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس 2020، فضلا عن الهبة الملكية المقدمة إلى الجيش والشعب اللبناني بتاريخ 16 نيسان/ أبريل 2021، لتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية وتداعيات جائحة كوفيد-19.

وأوضحت الوزيرة اللبنانية، وفق البيان الصادر عن خارجية المغرب، أن المبادرات المغربية لصالح بلادها ليست وليدة اليوم، فالمملكة المغربية شكلت دوما سندا ودعما للبنان في قضاياه الوطنية منذ اتفاق الطائف.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكدت عكر موقف لبنان الداعم لسيادة المغرب على أراضيه ورفضه للكيانات الانفصالية ودعمه للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...