أكثر من 30 منظمة غير حكومية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تعليق طرد المهاجرين الأفغان بسبب الحرب

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

دعت 30 منظمة غير حكومية الأربعاء الاتحاد الأوروبي إلى تعليق عمليات طرد المهاجرين الأفغان “على الفور”، بسبب اشتداد حدة المعارك في البلاد، على خلفية هجوم واسع شنته حركة طالبان.
وكتبت المنظمات غير الحكومية الأوروبية، بينها منظمة “فرانس تير دازيل” (فرنسا أرض اللجوء)، في بيان مشترك أن “الوضع الأمني في أفغانستان لا يسمح بإعادة الناس إلى هذا البلد دون تعريض حياتهم للخطر”.
في 11 تموز/يوليو، دعت أفغانستان الدول الأوروبية إلى وقف ترحيل المهاجرين الأفغان خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بسبب احتدام المعارك في البلاد.

وأشارت المنظمات إلى “أن بعض الدول الأوروبية (مثل فنلندا والسويد) استجابت لدعوة الحكومة الأفغانية وأوقفت تطبيق إجراءات الترحيل إلى أفغانستان، فيما تستمر دول أخرى بالقيام بذلك”.
وأعربت المنظمات عن “قلقها البالغ” حيال مصير المهاجرين الأفغان داعية الدول الأوروبية إلى “إعادة النظر في كل حالات الرفض لطلبات لجوء للذين ما زالوا في أوروبا” بسبب حالة التدهور الأمني الأخيرة.

كما دعت الدول الأوروبية إلى “صب اهتمامها” على اتخاذ تدابير “للحد من تصعيد أعمال العنف” في أفغانستان.
وشنّت طالبان هجوماً شاملاً على القوّات الأفغانيّة أوائل أيّار/مايو، مستغلّة بدء انسحاب القوات الأجنبيّة الذي من المقرّر أن يكتمل بحلول نهاية آب/أغسطس.
وسيطرت الحركة على مناطق ريفيّة شاسعة، خصوصاً في شمال أفغانستان وغربها، بعيداً من معاقلها التقليدية في الجنوب، مقابل مقاومة خجولة من القوات الأفغانية التي باتت محرومة من الغطاء الجوي الأميركي ولا تسيطر إلا على محاور رئيسية وعواصم الولايات.

وحذرت المنظمات غير الحكومية من أن “الوضع الرهيب في البلاد يتدهور مع تزايد أعمال العنف ضد المدنيين”.
وشكّل الأفغان 10,6 في المئة من طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي عام 2020 (ما يزيد قليلا عن 44 ألفا من أصل 416,600 طلب)، وهم ثاني أكبر مجموعة بعد السوريين (15,2 في المئة)، وفق وكالة يوروستات الأوروبية للإحصاء.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...