فوضى مؤسسية في الصومال.. محلل إيطالي يستعرض السيناريو

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

الأزمة المؤسسية في الصومال تصل إلى أقصى درجات التوتر والانقسام. الخطر يكمن في تصاعد العنف من جديد واستغلال مجموعات المصالح الاقتصادية الوضع والفوضى لمصلحتها…

وتتحدث الحكومة الصومالية عن محاولة انقلاب. وكان رئيس الصومال، محمد عبد الله محمد، أعلن تعليقه عمل وصلاحيات رئيس الوزراء، محمد حسين روبلي، نظرا لتهم الفساد واختلاس الأموال العامة الموجهة إليه والتحقيق الجاري معه في هذه القضية. في توتر اتسم به العام بأكمله بالنسبة للصومال.

كان الرئيس أرجأ في فبراير الانتخابات البرلمانية ومدد ولايته من جانب واحد. فيما على البرلمان المنتخب التصويت لرئيس الدولة الجديد.

وتفاهم فارماجو و روبلي على وقف التوتر في أواخر أكتوبر ووجها دعوة مشتركة لتسريع العملية الانتخابية. فيما انتهت انتخابات مجلس الشيوخ في جميع الولايات باستثناء غالمودوغ وبدأ التصويت مطلع نوفمبر لمجلس النواب.

ويعد هذا وضع حرج يضاف إلى القضايا الحرجة الأخرى التي اجتاحت المنطقة الموسعة من شمال إفريقيا باتجاه الساحل وتمتد إلى القرن الأفريقي،مالي وتشاد والسودان وإثيوبيا والصومال ومرة ​​أخرى ليبيا وتونس وبوركينا فاسو.

من جهته، قال نيكولا بيدى، مدير معهد الدراسات العالمية، إنه على الرغم من ظهور تطور سياسي يتسم بالرغبة في استكمال العملية الانتخابية، لم تتراجع التوترات والصراعات بين الطرفين المؤسسيين خلال الأشهر لكن ازدادت حدتها بالفعل خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف أن السيناريو الآن هو احتمال تصعيد جديد للعنف، مع تذكر أن بعد الأزمة الذي شهدته الأشهر الماضية كان أقوى بكثير مما كان في أوروبا مع إجبار 600 ألف شخص لترك منازلهم في العاصمة.

وذكر أن ما هو موجود الآن يعد صورة مطابقة للصورة السابقة مع مخاطر أسوأ أيضاً، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

وأضاف المحلل الإيطالي أن فارماجو يبذل قصارى جهده لتعقيد العملية الانتخابية وهو شخصية جاء حين تعيينه بآمال كبيرة وثبت أنها مخيبة للآمال، فيما يقوم روبلي مع كل القيود المفروضة على السياسيين الصوماليين بما في وسعه.

واعتبر أن تعليق مهام رئيس الوزراء يعد “خطوة محفوفة بالمخاطر” ، أيضًا لأن جزء من الأجهزة الأمنية انحاز على الفور إلى رئيس الوزراء.

وأشار إلى أن الخطر الحقيقي هو أن هذه الانقسامات بين السلطة وجماعات المصالح تؤدي إلى صدامات جديدة حيث لدى الصومال موازين هشة جداً وإذا بدأت آلة التكافؤ سيكون بعد ذلك من الصعب وقفها.

كما ذكر الخبير أن الخطر يتمثل في أن مجموعات العشائر لاسيما مجموعات المصالح الاقتصادية التي تتخطى العشائر يمكن أن ترى هذه الأزمة كفرصة وتستغلها لمصلحتها.

كما تطرق بيدي إلى ثقل المصالح الخارجية والتي وصفها بأنها “هجينة بشكل كافي ولا تستجيب للمنطق الذي نشهده في المسارح الأخرى”.

وقال إن الأتراك يعدون الفاعل الرئيسي في الصومال سواء من الناحية السياسية أو القوة الناعمة حيث تمكنوا عبرها من الدخول في ديناميات ثقافية عميقة.

وأشار إلى أن الصوماليون يتذكرون بفخر زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي سار مع أسرته في مقديشو مع نقل إحساس بالصداقة والأمن.

“ديكود 39”

 


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...