هبوط معظم بورصات الخليج مع تراجع أسعار النفط

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

دبي – رويترز: أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض أمس الخميس بالتزامن مع هبوط أسعار النفط، مع توخي المستثمرين الحذر قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية التي ستؤثر على خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) بشأن الزيادة المقبلة في أسعار الفائدة.
وواصلت أسعار الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، خسائرها للجلسة الرابعة على التوالي حيث أثار تجديد الصين قيود كوفيد-19 القلق بشأن الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم.

وتعرضت السوق لضغوط إضافية أمس الأول من ارتفاع كبير في مخزونات الخام الأمريكية إذ زادت بمقدار 3.9 مليون برميل، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو/تموز 2021.
وانخفض المؤشر الرئيسي في السعودية 1.7 في المئة ليتراجع للجلسة الثالثة على التوالي، متأثراً بهبوط سهم “البنك الأهلي السعودي” أربعة في المئة.

كما سجل المؤشر خسارته الأسبوعية الثالثة بنسبة اثنين في المئة. ومع هبوط يوم الخميس، بدد المؤشر مكاسبه على مدار العام وانزلق إلى المنطقة السلبية.
ومن بين الأسهم الخاسرة الأخرى، انزلق سهم “الشركة السعودية للكهرباء” 4.4 في المئة بعد انخفاض الأرباح الفصلية.
وكشف إفصاح تنظيمي أمس الخميس أن “صندوق الاستثمارات العامة” السيادي السعودي سيبيع حصة 10 في المئة من شركة “مجموعة تداول” السعودية، المالك والمشغل لبورصة المملكة، من خلال عملية بناء سجل أوامر مسرّع.

وفي قطر، تراجع المؤشر 0.8 في المئة إذ انزلقت معظم الأسهم على المؤشر إلى المنطقة السلبية، بما في ذلك سهم “بنك قطر الوطني”، أكبر بنوك الخليج، الذي انخفض 1.8 في المئة.
وقال روبرت وولف، مدير العمليات في “إمبوريوم كابيتال”، إن المتداولين يعملون على تأمين مكاسبهم مع استمرار انخفاض أسعار الغاز الطبيعي، وأن السوق قد تظل متأثرة بأداء أسواق الطاقة بشكل عام.

وأغلق مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي دون تغيير يذكر.
وتقتفي البنوك المركزية في السعودية والإمارات وقطر أثر خطوات مجلس الاحتياطي الاتحادي وتقتفي أثر تحركاته بشأن أسعار الفائدة إذ أن عملاتها مرتبطة بالدولار.
وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر مصر للأسهم القيادية 0.2 في المئة متأثرا بهبوط سهم “البنك التجاري الدولي” 4.7 في المئة.

وأظهرت بيانات من” الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” أمس الخميس أن التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفع بأكثر من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول إلى 16.2 في المئة، مسجلاً أعلى مستوى في أربع سنوات.


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...