إعادة انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين لولاية ثالثة غير مسبوقة

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

أُعيد انتخاب شي جين بينغ، اليوم الجمعة، رئيساً للصين لولاية ثالثة غير مسبوقة مدّتها خمس سنوات، إثر تصويت النوّاب بالإجماع لصالح الزعيم البالغ من العمر 69 عاماً.

وجاءت نتيجة تصويت النوّاب التي أُعلِنَت قبيل الساعة 11 (03.00 بتوقيت غرينتش) بواقع 2952 صوتاً لصالح شي، وصفر أصوات مُعارضة وصفر امتناع.

وكان شي قد حصل في أكتوبر/ تشرين الأول على تمديد لمدّة خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكريّة، وهما المنصبان الأهمّ في سلّم السلطة في البلاد.

وخلال مؤتمر الحزب الشيوعي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تمّ التمديد لشي الموجود في السلطة منذ عام 2012، لفترة خمس سنوات على رأس الحزب والجيش، ليصبح بذلك أقوى زعيم منذ عقود.

ورغم أنّ الاضطرابات الأخيرة أدّت إلى زعزعة صورته كزعيم مطلق، إلّا أنّها لم تؤثر على المشهد المنظّم للجلسة البرلمانية، التي تعدّ حدثاً سياسياً سنوياً مهماً.

بوتين يهنئ شي ويشيد بـ”تعزيز” التعاون بينهما
إلى ذلك، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة “تهانيه الصادقة” إلى شي جين بينغ بمناسبة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة في الصين وأشاد بـ”تعزيز” التعاون بين البلدين على خلفية الحرب التي تشنها موسكو على أوكرانيا.

وقال بوتين في رسالة نشرها الكرملين إن “روسيا تثمّن للغاية إسهامكم الشخصي في تعزيز العلاقات… بين بلدينا. إنني واثق بأنه من خلال التحرك معاً، سنضمن تطوير تعاون روسي صيني مثمر في عدة مجالات”.

وأضاف “سنواصل تنسيق عملنا المشترك في ما يتعلق بالمسائل الأهم على الأجندة الإقليمية والدولية”.

ورأى بوتين أن فوز شي بولاية ثالثة غير مسبوقة “يعبّر عن الإقرار بجدارتك كرئيس للدولة وعن الدعم لسياستك الرامية إلى المزيد من النمو الاجتماعي والاقتصادي في الصين وحماية المصالح الوطنية على الساحة الدولية”.

(فرانس برس)

 


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...