فرنسا تفرض حظر التجول في أغلب المدن وإيطاليا تمنع الحفلات ومباريات كرة القدم والبنك الدولي يقدم مساعدة بقيمة 12 مليار دولار للدول النامية

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

 

تضاءلت الآمال بالحصول قريبا على لقاح لفيروس كورونا، مع تعليق تجربتين سريريتين في الولايات المتحدة الأميركية، فيما تفرض الصين وأوروبا قيودا جديدة لمكافحة الموجة الثانية من تفشي الفيروس.

فقد أوقفت شركة “إيلي ليل” الأميركية للأدوية المرحلة الثالثة من تجاربها السريرية لعلاجٍ بالأجسام المضادة لفيروس كورونا، بسب مخاوف محتملة تتعلق بالسلامة.

وجاء ذلك بعد أن قالت شركة “جونسون آند جونسون” الأميركية إنها أوقفت مؤقتا الاختبارات السريرية المتقدمة للقاح التجريبي لفيروس كورونا، بسبب المرض المفاجئ لأحد المتطوعين.

ولم تفصح الشركة عن طبيعة المرض الذي أصيب به المتطوع، لكن الهدف من التجربة هو معرفة ما إذا كانت هناك تأثيرات جانبية خطيرة للقاحات أم لا.

وفي بريطانيا، رفض وزير الصحة مات هانكوك دعوات عدد من العلماء لتبني ما يسمى بمناعة القطيع، للتصدي لفيروس كورونا المنتشر في البلاد. وقال هانكوك إن هذه المقاربة معيبة وتنطوي على مخاطر كثيرة، خاصة أنه لا يوجد لقاح مؤكد ضد الفيروس.

جاء ذلك أثناء مناقشة البرلمان للإجراءات الجديدة التي أعلنها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والمتمثلة في نظام إنذار جديد للتحذير من خطر الفيروس، قبل تصويت البرلمان عليها.

من جهته، دعا زعيم المعارضة العمالية كير ستارمر إلى إغلاق لمدة أسبوعين أو 3 لإبطاء انتشار الفيروس، قائلا إن الحكومة “فقدت السيطرة” على الانتشار مع تجاهلها الإجراءات التي اقترحها الخبراء في 21 سبتمبر.

وفرضت هولندا “إغلاقا جزئيا” لوقف إحدى أكبر موجات انتشار الفيروس في المنطقة، مع إغلاق كل الحانات والمطاعم والمقاهي، وفرض تغطية الفم والأنف في كل الأماكن المغلقة للذين تزيد أعمارهم على 13 عاما.

وفي فرنسا، يتوقع أن يعلن الرئيس إيمانويل ماكرون عن قيود جديدة وعن تسريع الفحوصات، بينما تتوقع بعض وسائل الإعلام فرض حظر تجوّل مسائي في باريس ومدن أخرى.

وشددت إيطاليا بدورها التدابير، حيث منعت الحفلات ومباريات كرة القدم للهواة وتناول الطعام في الحانات ليلا.

وفي الأثناء، دخل رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتشكي في الحجر الصحي، بعد مخالطته شخصا مصابا.

كما أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم أن نجم المنتخب وقائده كريستيانو رونالدو مصاب بفيروس كورونا المستجد.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد بواقع 5132، ليصل إلى 334 ألفا و585، كما كشفت البيانات أن عدد الوفيات المبلّغ عنها ارتفع بواقع 40 إلى 9677 وفاة.

وبينما تكافح الحكومات في أوروبا لضبط ارتفاع جديد في عدد الإصابات، سجّلت روسيا أعلى حصيلة وفيات يومية بلغت 244 وفاة، ورقما قياسيا في الحالات الجديدة بلغ حوالي 14 ألف إصابة.

مساعدات البنك الدولي
بدوره، أعلن البنك الدولي عن مساعدة بقيمة 12 مليار دولار لضمان حصول الدول النامية على لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بسرعة عندما تصبح هذه اللقاحات متاحة.

وقالت المؤسسة المالية الدولية -في بيان- إن هذا المبلغ سيستخدم “لتمويل شراء وتوزيع لقاحات وفحوص وعلاجات كوفيد-19 لمواطني” الدول النامية، مشيرة إلى أن هذه الأموال يفترض أن تكفي لتطعيم “ما يصل إلى مليار شخص”.

ولفت البيان إلى أن هذا التمويل هو جزء من حزمة مساعدات تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار رصدها البنك الدولي حتى يونيو2021، لمساعدة الدول النامية على مكافحة جائحة كوفيد-19.

إيطاليا تلغراف

 


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...