السلطات الليبية :تسجيل حصيلة قياسية جديدة لعدد المصابين بالفيروس وقد تقرر وقف جميع الأنشطة

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

نسرين سليمان

 

 أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، في بيانه اليومي الأحد، تسجيل 2854 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في حصيلة هي الأعلى في تاريخ ليبيا منذ دخول الفيروس إلى البلاد وحتى يومنا هذا .
كما قال المركز في بيانه أنه ومقابل عدد الإصابات، فقد سجلت عدد 376 حالة شفاء، و8 حالات وفاة.
وكشف المركز في بيانه المنشور على صفحته بموقع فيسبوك، إنه تسلم، السبت، 7458 عينة للكشف عن فيروس كورونا، معلناً سلبية 4604 عينات، وإيجابية 2854 عينة، بنسبة 38.2% من إجمالي العينات المفحوصة.
ووصلت الحصيلة الإجمالية للإصابات بالفيروس منذ بداية الجائحة في ليبيا في آذار/مارس 2020، إلى 204 آلاف و90 حالة، بينها 180 ألفاً و860 شفاء، و19 ألفاً و990 نشطة، و3240 وفاة، فيما بلغ عدد المطعمين ضد الوباء 425 ألفاً و119 شخصاً.

وعقب الإعلان عن هذا الرقم القياسي من عدد الحالات المصابة بساعات أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قراراً باتخاذ إجراءات احترازية لمجابهة الفيروس المستجد .
ونص القرار رقم 179، على أن تغلق كافة المقاهي وصالات المناسبات الاجتماعية لمدة أسبوعين، وتمنع إقامة المآتم والأفراح واستخدام وسائل النقل الجماعي .

وتضمن القرار ضرورة تقييد الأسواق العامة والشعبية والمحلات التجارية غير المنصوص عليها بالمادة السابقة من هذا القرار بالالتزام بوضع الضوابط الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة لارتداء الكماماات والتباعد الجسدي. ووجه الدبيبة تعليماته بأن تتولى وزارتا الداخلية والدفاع ومأمورو الضبط القضائي تنفيذ أحكام هذا القرار بالتنسيق مع الوزارات المعنية والبلديات، مع توقيع عقوبات على كل من يخالف أحكام هذا القرار وفق مادتين في قانوني الطوارئ والعقوبات.
وفي تصريح لـ “القدس العربي”، قال مسؤول الإعلام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عماد نجومة، إنه لا يمكن الجزم بدخول السلالة الهندية إلى ليبيا إلا عقب إجراء الفحوصات المخبرية المناسبة.
وأوضح نجومة أن ارتفاع عدد الإصابات من الممكن أن يكون بسبب دخول السلالة الهندية أو دخول البلاد في موجة ثالثة، كما حدث في معظم دول العالم الكبرى.
وأضاف نجومة أنه من المستبعد فرض حظر كلي كما يشاع في وسائل الإعلام المحلية، منوهاً إلى ابتعاد معظم دول العالم عن إجراءات الحظر، وتعايشهم مع الفيروس.

وقال نجومة إن توفير اللقاحات للوقاية من فيروس كورونا هو من اختصاص حكومة الوحدة الوطنية، وأن المركز مازال ينتظر وصول الجرعة الثانية من اللقاحات حتى يبدأ في تنفيذ حملته عنها، مضيفاً أن القرارات في هذا الشأن تتخد من لجان علمية متخصصة .
إلى ذلك، فقد أعلن مدير منفذ رأس أجدير، العقيد أبوربيع مخلوف، أن إدارة المنفذ قد سمحت بإدخال جثامين المتوفين من المواطنين الليبيين والحالات الحرجة من العالقين في منطقة الزكرة على الحدود الليبية- التونسية.
وقال مخلوف: “ننتظر التعليمات التي ستصدر عن الجهات المسؤولة لكيفية التعامل مع العالقين من المواطنين وتنفيذ الإجراءات الاحترازية حفاظاً على الصحة العامة”.

ونقلاً عن وكالة “وال”، فقد جدّد الليبيون العالقون في منطقة الزكرة على الحدود الليبية -التونسية نداءهم إلى المجلس الرئاسي والحكومة بتنفيذ تعهداتهما بإيجاد حلول لمعاناتهم، مؤكدين أنه لم يتصل بهم أي مسؤول من السفارة أو القنصلية الليبية في تونس.
جاء ذلك عقب وصول وفد حكومي إلى مطار قرطاج الدولي بتونس، بهدف متابعة أوضاع الليبيين العالقين، وذلك في ذات الوقت الذي وصلت فيه رحلة إلى مطار معيتيقة الدولي تقل عالقين في تونس.
وقالت المنصة الخاصة بحكومة الوحدة الوطنية إن زيارة الوفد تأتي بتعليمات من رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، وتستهدف وضع حلول عاجلة تضمن عودة العالقين الليبيين بعد أخذ التدابير الوقائية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا .
وكان مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بدر الدين النجار، قال في تصريحات سابقة، إن ارتفاع عدد إصابات كورونا مؤشر أولي على دخول السلالة الهندية دلتا، مضيفاً أن نسبة الإصابات ارتفعت إلى 31٪ في فترة وجيزة، محذراً من أن مراكز العزل قد تشهد عجزاً عن استقبال المصابين.
وأوضح النجار أن المركز طالب بقفل معبر رأس جدير بشكل جزئي، موضحاً أن الجانب التونسي طالب بعدم قفله بسبب تردي الوضع الاقتصادي لديهم، واعتمادهم على المعبر.
كما أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية، قراراً يقضي بإيقاف الدراسة مؤقتاً بالجامعات الليبية إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك .

وطالبت الوزارة كافة العاملين في قطاع التعليم العالي بضرورة اتباع متطلبات السلامة فيما يتعلق بمكافحة جائحة كورونا.
كما أوصت اللجنة الاستشارية العلمية بوزارة التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية بإيقاف الدراسة لمدة أسبوع بعد عيد الأضحى، وذلك حسب تصريح لوزير التعليم موسى المقريف.
وفي مؤتمر صحافي نظم الخميس، أعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، أن مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية قرر خلال اجتماعه الرابع للعام الجاري إغلاق الحدود مع تونس لمدة أسبوع، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والنسخة المتحورة دلتا .

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...