امريكا تمنح 600 مليون دولار كدفعة أولى من المنحة للأردن لتمويل مشاريع تنموية

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، يوم السبت، قبيل بدء زيارة العاهل الأردني عبدالله الثاني الرسمية إلى واشنطن، عن توقيع اتفاقية تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأميركية للدعم النقدي المباشر للخزينة، والبالغة 600 مليون دولار، والتي ستساهم في تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ودعم التعافي الاقتصادي.

ووقّع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ممثلا عن الحكومة الأردنية، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) شيري كارلين.

ووفق بيان صادر عن وزارة التخطيط، فإن القيمة الإجمالية للمنحة الأميركية لهذا العام تبلغ 845 مليون دولار أميركي، متوقعا أن يتم تحويل الدفعة الثانية التي تبلغ 245 مليون دولار من قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

وتأتي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية للحكومة الأردنية. وقال الشريدة إن المنحة ستساهم في دعم مشاريع تنموية ذات أولوية؛ مما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة العام، ودعم خطط الحكومة لبدء التعافي الاقتصادي.

وتأتي المنحة كجزء من التزام الولايات المتحدة الحالي لمدة خمس سنوات، الذي يأتي امتداداً للشراكة بين الأردن والولايات المتحدة منذ عقود، لدعم الاستقرار الاقتصادي، وتعزيز الحوكمة الديمقراطية، وتحسين الخدمات الأساسية للشعب الأردني

وتعدّ هذه المنحة جزءا مما مجموعه 1.5 مليار دولار خصّصها الكونغرس للأردن، ضمن موازنة الولايات المتحدة للسنة المالية 2021.

يشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية والعسكرية المتوقع أن تقدمها الولايات المتحدة للمملكة خلال عام 2021 ستبلغ نحو 1.65 مليار دولار، حيث تبلغ المساعدات الاقتصادية نحو 1.12 مليار دولار، منها 845 مليون دولار تقدم كدعم نقدي مباشر للخزينة.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...