المفوضية الأوروبية تعتمد جواز التطعيم المغربي قصد تسهيل حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

قررت المفوضية الأوروبية،أمس الأربعاء، إقرار معادلة شهادات “كوفيد-19” التي يصدرها المغرب مع تلك الممنوحة في الاتحاد الأوروبي.

وجاء في نص القرار الأوروبي أنه “قصد تسهيل ممارسة الحق في حرية التنقل داخل الاتحاد، تعتبر شهادات التطعيم والاختبار الخاصة بكوفيد-19 التي تصدرها المملكة المغربية، وفقا لنظام “إس. جي. سي كوف ،“معادلة لتلك التي يتم إصدارها وفقاً لقانون الاتحاد الأوروبي 2021/953”.
ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن مصدر أوروبي في بروكسيل، يعد المغرب حالياً البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي يتمتع بمثل هذا الوضع داخل الاتحاد الأوروبي.

على صعيد آخر، تجاوز العدد الإجمالي لطلاب المدارس المغربية الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح مليون شخص. وأفاد بيان في الموضوع تلقت “القدس العربي” نسخة منه أن هذه العملية تشهد إقبالاً مكثفاً على مراكز التطعيم من طرف الطلاب وأولياء أمورهم.
وذكر بيان صادر عن وزارتي الصحة والتعليم أن “العملية الواسعة لتطعيم الطلاب في التعليم العمومي والخصوصي ومدارس التعليم العتيق والبعثات الأجنبية ضد فيروس كورونا، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، تمر في ظروف جيدة يطبع سيرها التنظيم المحكم والارتياح والاطمئنان إزاء أجوائها الإيجابية العامة لدى كل المتدخلين”.

وتأتي هذه العملية التي انطلقت في 31 آب/ أغسطس الماضي، تفعيلاً لتوصيات اللجنة العلمية المكلفة بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح وكذا من أجل ضمان دخول مدرسي آمن للمتعلمات والمتعلمين والكوادر التربوية والإدارية.

ومن أجل تسريع وتيرة هذه العملية، عملت الوزارتان بتنسيق مع السلطات المحلية على الرفع من عدد المؤسسات التعليمية المحتضنة لمراكز التطعيم لتصل إلى 700 عوض 419 عند انطلاقها.
وتوقع البيان أن تمكن عملية التطعيم من تحقيق المناعة الجماعية الكفيلة بالعودة إلى الحياة الطبيعية وكذا الانطلاق الفعلي للدراسة في التاريخ المحدد لها، مع التأكيد على ضرورة مواصلة الالتزام بالتدابير الاحترازية التي توصي بها السلطات الصحية.

وأفادت وزارة الصحة المغربية في نشرتها اليومية أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) بلغ 20 مليوناً و362 ألفاً و745، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 16 مليوناً و875 ألفاً و343 شخصاً.
أما بخصوص مستجدات الوضعية الوبائية في البلاد، فقد أعلن عن تسجيل 2785 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و3958 حالة شفاء و65 وفاة خلال 24 ساعة.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 908 آلاف و349 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 آذار/ مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 866 ألفاً و64، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 13 ألفاً و683 وفاة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، خلال 24 ساعة 220، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 1684، منها 58 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...