مملكة البحرين تفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

 

 مملكة البحرين إفتتحت اليوم الاثنين قنصلية عامة لها بمدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية لتكون ثاني دولة عربية بعد الإمارات تتخذ مثل هذه الخطوة.

وترأس حفل الافتتاح كل من وزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني.

ويأتي تدشين القنصلية بعدما أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما الأحد بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون.

ونوه الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مكالمة هاتفية سابقة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس بالقرارات التي أمر بها الملك محمد السادس بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بهذا الجزء من التراب المغربي، ولضمان انسياب طبيعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بين المملكة المغربية وموريتانيا.

وعلى غرار افتتاح قنصلية للبحرين شهد الإقليم أيضا افتتاح هايتي قنصلية لها بمدينة الداخلة، كأول دولة غير عربية وأفريقية تفتتح قنصلية بالإقليم.

وبافتتاح البحرين وهايتي قنصليتين، ارتفع إجمالي القنصليات الأجنبية بالإقليم إلى 18 قنصلية، 10 بالعيون، و8 بالداخلة.

وفي نوفمبر الماضي، أعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لنظيره المغربي محمد السادس، عن رغبة بلاده في فتح قنصلية بمدينة العيون.

وقبل أيام أعلنت الولايات المتحدة اعترافها بالسيادة المغربية على الصحراء، وقررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالصحراء.

وشهد توالي افتتاح قنصليات في الإقليم تطورا لافتا خاصة بعد أن عبرت العديد من الدول العربية والأوروبية عن تأييدها للمغرب بعد قرار تأمين معبر الكركرات من استفزازات البوليساريو.

وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن توالي فتح القنصليات، بالإضافة إلى ما يمثله من دعم لمغربية الصحراء، يجعل من مدينة الداخلة مركزا قنصليا ودبلوماسيا مهما ونقطة ربط بين أفريقيا جنوب الصحراء وشمالها.

وأبرز بوريطة أن “الجميع يرى في مدينة الداخلة مركزا مهما بالنظر إلى موقعها الجغرافي والإمكانيات التي تتيحها، وكذا آفاق النمو التي تتوفر عليها”.

وأشار إلى أنه “سيتم فتح قنصليات أخرى في إطار نهج تكريس مغربية الصحراء بالاعتراف الدولي والمواقف الدولية الثابتة”.

ومنذ بداية السنة الحالية، شهدت مدينة الداخلة دينامية دبلوماسية قوية بافتتاح القنصليات العامة لكل من غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو، بالإضافة إلى غينيا الاستوائية.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...