الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يطالب السلطات التشادية بحماية حق التعبير السلمي ومنع الاعتداء على المتظاهرين

إيطاليا تلغراف

 

 

                                                 بيان 

            

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يطالب السلطات التشادية بحماية حق التعبير السلمي، ومنع الاعتداء على المتظاهرين، وبالإسراع بتسليم السلطة للمدنيين، عملا بالدستور،ويدعو فرنسا إلى سحب قواتها من تشاد وعدم التدخل في شؤون البلاد.

 

يتابع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ببالغ القلق والألم ما حدث ويحدث في دولة تشاد وما آلت إليه الأوضاع بسبب الصراع على السلطة، والسطو عليها بالقوة المسلحة، وعدم الاستقرار، وحالة الاقتتال الدائرة بين السلطة العسكرية الحالية (المجلس العسكري) والأحزاب المعارضة، وكذلك الصراعات السابقة، مما أدى إلى تفاقم الفقر والبطالة وانعدام الأمن..

إزاء هذا الوضع المتأزم المؤلم، يطالب الاتحاد الجميع بما يأتي:

1. وضع مصلحة البلاد وعموم الشعب التشادي في الاعتبار، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى.

2. الالتزام بالدستور والقانون والتداول السلمي للسلطة، عبر انتخابات حرة ونزيهة.

3. الحذر الحذر من إراقة الدماء والاعتداء على المتظاهرين السلميين، قال تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء (93)، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً)) رواه البخاري ، بل الحفاظ على حياة الناس وعدم الاعتداء عليهم بأي شكل من الأشكال سواء بالقتل أو الاعتقالات أو غيرهما.

4 إن حق التعبير السلمي أمر كفلته الشريعة الإسلامية وهو من باب النصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم ويدخل في إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما أنه أصبح معتمدا في المواثيق الدولية والدساتير والقوانين.

5. يدعو الاتحاد فرنسا إلى سحب جيشها من تشاد والكف عن التدخل في شؤونها.

6. يناشد الاتحاد علماء تشاد الحبيبة وأهل الفضل والفكر فيها بالتدخل الإيجابي للصلح والتوافق، وتقديم خطاب سياسي رفيق بالناس مشمول بالقول والوعد الصادق، قال تعالى: (وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ ۚ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) النساء (128) وقال تعالى(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الحجرات (10)

وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

 الثلاثاء 22 رمضان 1442هجري – الموافق 4 مايو 2021 ميلادي

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...