حسن أبو عقيل: كلمة لابد منها حول تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

*حسن أبو عقيل

 

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج هم مجموعة من الأفراد القاطنين بالخارج لهم لون سياسي لا يمكننا الطعن فيه لحقهم المشروع دستوريا ولهم ما لأحزابهم من سلطة التأطير في محيط المواطنين المنخرطين حسب الإنتماء لفصيلهم مع كل الإحترام والتقدير .

لكن ما نعيبه اليوم في رحلة تنسيقية الأحزاب إلى الرباط , هو الترويج لتمثيل مغاربة الخارج عنوة للتعميم وترك مغاربة الخارج مفتوحة لكن الحقيقة أنهم يمثلون مغاربة الخارج الذين هم على انتماء سياسي فقط وهم لا يتجاوز عددهم 1500 مواطن من أصل 5 مليون نسمة بمختلف دول الإستقبال وهذا باطل يراد تمريره والركوب عليه على أساس أن تنسيقيات الأحزاب قدمت خدمات لمغاربة الخارج في الوقت الذي يلوح للأحزاب بفشلها في الدفاع عن مطالب الجالية المغربية في الخارج .

فمع إقتراب الإنتخابات تدخل لعبة تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج كحركة تسخينية تقودها الأحزاب الثامنية بالبرلمان والتي تجمعها مصلحة واحدة للظهور أنها أحزاب ضد تفريق المغاربة وأن الجالية المغربية وحدة لا تتجزأ من مغاربة الداخل وفي نفس الوقت ليست لهم الرغبة الأكيدة بتواجد برلمانيين من مغاربة الخارج إلا من يحمل اللون السياسي حتى لا يأتي بالديمقراطية التي تخالف ديمقراطيتهم سواء داخل الأحزاب أو التي يستخدمونها بالمؤسسة التشريعية , همهم رجالات برلمانية راكعة تسمع وتطيع ولا تناقش .ولا نقبل فكرة أن تنسيقية الأحزاب كان لها الفضل في تأطير مغاربة الخارج ليصوتوا على دستور 2011 علما أن التنسيقيات لم يتم تأسيسها إلا بعد 2013 .

فالزيارة التي إبتدأت من 5 يناير وستنتهي بتاريخ 12 منه , تم الترتيب لها لوجستيكيا وبرنامجا وحتى المذكرة التي سترفع لملك البلاد نسختها جاهزة ولا يعقل لأي كان من مغاربة الخارج أن تهيئ له مثل هذه الظروف والتسهيلات للجلوس مع وزير الداخلية وأمناء الأحزاب والمجالس ومؤسسات الحكامة والترويج لها إعلاميا .
طبعا الأمر واضح فالتنسيقية تجمع الأحزاب المكونة للحكومة وأحزاب المعارضة أي أنهم جميعا على خط واحد وسلوك واحد وهدف واحد .

ما يقلق أن التنسيقية تتحدث وكأنها تمثل مغاربة الخارج جميعا أي 5 مليون مواطن مغربي وسترفع مذكرة إلى الملك محمد السادس على أساس أن المطالب مطالب مغاربة الخارج التي قامت في خدمتهم الأحزاب الثمانية وهذا مكر سياسي لن نقبله وستكون هناك مذكرة سنفعلها على مستوى دول الإستقبال للطعن في مذكرة التنسيقية في حالة لمس تمثيلها – التنسيقية – لمغاربة الخارج وسنراسل السيد وزير الداخلية والسيدة الوزيرة المكلفة بمغاربة الخارج وسنعمل على إشعاعها في الإعلام الوطني والدولي .

فمادامت تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج تمثل الأحزاب الثمانية فلا يعقل للأحزاب أن تنوب عن مغاربة الخارج في مطالبها ولا في التشريعات ونحن من خلال دول الإستقبال نطالب الحكومة قبل كل شيئ بتنزيل الفصول الدستورية دون تسييس للجاليات المغربية . ويبقى الإنتماء حق مشروع للأفراد , كل حسب إختياره .

فاصل ونواصل

*إعلامي كاتب صحافي مقيم بأمريكا

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...