إيطاليا تلغراف تحاور السيد العزاب مصطفى الفاعل الجمعوي بإيطاليا

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

أجرى الحوار عبد الله مشنون

 

 

في إطار إهتمام صحيفة إيطاليا تلغراف بالتعريف بمغاربة العالم، يُسعدنا أن نستضيف  السيد العزاب مصطفى أحد كفاءات الجالية المغربية بإطاليا وهو فاعل جمعوي وسط المجتمع المدني و رئيس جمعية الجالية المغربية بمدينة بيروجا ورئيس المنظمة الدولية للمجتمع المغربي بإيطاليا و مستشار سابق للمهاجرين ببلدية بيروجا سنة 2005 إلى غاية 2010   .

1/ نريد منك ان تعطينا لمحة عن العمل الذي تقوم به جمعيتكم بخصوص المغاربة بجهتكم ؟وحول تواصلكم مع المجتمع المدني الايطالي بخصوص تعريفه بملف الحكم الذاتي للصحراء المغربية ؟ كما في علمك أن مجلس الجالية المغربية بالخارج قرر تأطير مغاربة العالم للترافع عن القضية الوطنية ما هي رسالتك للمجلس؟

بداية أشكر جريدة إيطاليا تلغراف على اهتمامها بقضايا مغاربة العالم وأنوه بكل ما تنشره الجريدة من مواضيع قيمة وهادفة. ردا على سؤالكم تاسست جمعيتنا سنة……1996..بعد إلحاح من مجموعة من المغاربة المتواجدين بالمنطقة وخارجها وحصلت على شرف رئاستها بعد الثقة التي منحت لي من جميع أعضاء المكتب المسير.
تهتم جمعيتنا بتقديم خدمات مجانية إلى المغاربة  المقيمين بالمنطقة بقدر الاستطاعة كما تعمل على تمثيل وطننا الحبيب في اللقاءات والمنتديات وتعمل على تنظيم عدة أنشطة منها الثقافية والرياضية والتربوية مع التعريف بمؤهلات المغرب الاقتصادية والسياحية….
وحول تواصلكم مع المجتمع المدني الايطالي بخصوص تعريفه بملف الحكم الذاتي للصحراء –
بالنسبة لملف الحكم الذاتي للصحراء المغربية نعمل جاهدين على إيصال الحقيقة إلى المجتمع الايطالي عبر تفنيذ أكاذيب ومزاعم المرتزقة الذين يحاولون كسب ود وتعاطف الإيطاليين.
نحن نعمل جاهدين على تكريس ثقافة التفتح والحوار طبق النهج الذي ينهجه مسؤولوا الوطن في معالجة هذا الملف.
كما في علمك أن مجلس الجالية المغربية بالخارج قرر تأطير مغاربة العالم للترافع عن القضية الوطنية ما هي رسالتك للمجلس؟-
بالنسبة لمجلس الجالية نأمل أن يختار من يستحق ليكون ممثلا عن مغاربة العالم. نأمل أن تكون الكفاءة حاضرة والتجربة والبصمات الإيجابية لكل من ستعطى له هذه التزكية.

2/كيف ترى العمل الاسلامي بايطاليا ؟ ولماذا الايطاليون متخوفون من الاسلام ؟ 

العمل الإسلامي بإيطاليا مجال حديث ونشيط نظرا لروافده المتعددة بخصوص التخويف هو نتيجة التسويق الاعلامي الغربي المخالف للحقيقة الإسلام لان المنظومة الاعلامية اغلبها تنتمي للتيارات اليمينية مما يصعب عملية إيصال مضمون الدين الإسلامي ورسالته السمحة.

3/ ما هو برنامج جمعيتكم بخصوص القاصرين المغاربة والسجناء المغاربة ؟ وماهي أهم هل ترى تفعيل تقريب خدمات القنصلية المغربية بجهتكم ؟

برنامجنا هو استقطاب القاصرين الي مراكز التأهيل والتكوين والتمدرس وتوفير الحقوق لهذه الفئة حسب القانون الدولي
بخصوص السجناء تتبع ملفاتهم وموازرتهم وتوفير الحماية النفسية وتأهيلهم عبر التعلم محو الأمية وتعلم لغات ودروس في التنمية البشرية وخلق جسور التواصل بين الأهل والنزيل بخصوص المشاكل التي يتعرض لها مغاربة إيطاليا خاصة مع الأزمة الإقتصادية وانتشار وباء كورونا يواجه مغاربة إيطاليا مشاكل عويصة في ظل الازمة الاقتصادية وانتشار الوباء مما يؤثر سلبا على استقرارها الأسري وصعوبة مسايرتها لمتطلبات الحياة خاصة الأسر التي لا تعرف استقرارا معيشيا

هل ترى تفعيل تقريب خدمات القنصلية المغربية بجهتكم ؟بحكم انتمائنا إلى الدائرة الترابية لقنصلية روما لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى سعادة القنصل العام للمملكة وجميع الأطر العاملة بالقنصية التي تتفانى في خدمة المواطنين بكل مسؤولية وتفان وجدية.

4/ لماذا في رأيك الأحزاب السياسية المغربية تهتم بفتح مكاتب لها بالخارج ؟

وفق المادة 16 من القانون التنظيمي للاحزاب لا يحق للاحزاب فتح مكاتب خارج ارض الوطن لكن في واقع نجد منظمات وجمعيات تستضيف او تمثل الحزب وانطلاقا من التقارير يتم نشر عمل الحزب بالخارج.

5/ حدثنا عن تفاعل شباب جمعيتكم في الوسط السياسي الإيطالي ؟ هل لهم حضور؟ كيف؟ 

نحن لدينا شباب وشابات من كل الاعمار منخرطون في عدد من الأنشطة السياسية. وحتى اعطي كل دي حق حقه فإبنتي الكبرى كانت قد ترشحت للإنتخابات البلدية التي جرت مؤخرا هنا في إيطاليا….من خلال ما سبق الإشارة إليه كوني منخرط في حزب سياسي كبير وله مرجعية تاريخية كبيرة. أكيد تربطنا علاقات جيدة مع عدد كبير من السياسيين هنا. ونشاطرهم ونشاركهم في اجتماعاتهم. 

6/ لكم تواصل مع بعض السياسيين الإيطاليين وتشاركون في لقاءاتهم كيف ترون اهتمامهم بالتطورات الاخيرة حول الكركرات وبخصوص اعتراف امريكا بمغربية الصحراء ؟

أكيد ان جمعية الجالية المغربية بيبروجا ولي الشرف أ أكون رئيسا لها تهتم بالشأن السياسي الداخلي والخارجي. ولدينا منخرطون في عدد من الأنشطة السياسية…من خلال ما سبق الإشارة إليه كوني منخرط في حزب سياسي كبير ودو مرجعية تاريخية كبيرة. أكيد تربطنا علاقات جيدة مع عدد كبير من السياسيين هنا. ونشاطرهم ونشاركهم في اجتماعاتهم السياسية والثقافية…..و فقط للتذكيرفقد سبق لنا أن أوقفنا مع الراحل العربي لمساري مساعادات مالية كانت تبعثها الولاية لجبهة البوليسراريو الإنفصالية وبمعية مغاربة جمعويون ونقابيون(منحة تقدر ب 250 مليون سنتيم سنويا لمرتزقة البوليساريوا ) وكانت أول ضربة تأتي من مدينتنا و طبعا بمساعدة الحزب الديمقراطي الإيطالي.

ونحن نعمل جاهدين على إيصال الحقيقة إلى المجتمع الايطالي عبر تفنيذ أكاذيب ومزاعم المرتزقة الذين يحاولون كسب ود وتعاطف الإيطاليين.
بخصوص اعتراف امريكا بمغربية الصحراء ؟
بخصوص اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء تميز مسار العلاقات بين البلدين، بعدد من المحطات، من بينها احتضان المغرب لمؤتمر الحلفاء بأنفا ومساندة الولايات المتحدة الأمريكية لاستقلال المغرب بعد ذلك، مرورا باتفاقية التبادل الحر ووصولا إلى الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

إيطاليا تلغراف

 

 


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...