جريدة إيطاليا تلغراف تحاور الناشط الجمعوي والسياسي السيد مصطفى منصوري

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

أجرى الحوار عبد الله مشنون

 

 

في إطار إهتمام صحيفة إيطاليا تلغراف بالتعريف بمغاربة العالم، يُسعدنا أن نستضيف  السيد  منصوري مصطفى  أحد كفاءات الجالية المغربية بإيطاليا وهو وسيط  ثقافي و مؤطر جمعوي بدأ مشواره كمنسق وطني لجمعية بلا حدود الإيطالية في بداية التسعينات من القرن الماضي.
اهتم كثيرا بشؤون الهجرة و شارك في عدة جمعيات ايطالية لها علاقة بالوطن .

 مؤسس ورئيس حركة “الإيطاليون الجدد”.

 ناشط في الميدان السياسي و الحزبي و كان له حضور قوي في عدة حملات انتخابية لصالح الحزب الديموقراطي الإيطالي .

عضو سابق بالمجلس الإيطالي “الاسلام الإيطالي” في وزارة الداخلية.
عضو سابق في طاولة حوار الديانات في مجلس رآسة الوزراء.
مؤطر وسطاء اجتماعين في مركز الأخبار و التكوين و التنمية الإيطالي بروما.
و هو حاليا منسق حزب التجمع الوطني للأحرار في جهة لازيو روما.

1/ أنت رئيس حركة الايطاليون الجدد هل يمكنك ان تحدثنا عن هذه الحركة وعن اهم أعمالها ؟

أسست الحركة في 2007 بعد اقتناعنا ان هناك نخبة ناضجة من الإيطاليين و الاجانب لتتحرر من اجندات الأحزاب و تقول كلمتها فيما يخص السياسة الداخلية و خصوصا سياسة و تدبير شؤون الهجرة، و هكذا و بغض النظر عن الاكراهات التي واجهة الحركة سواء من احزاب اليمين اللذين اعتبوا الحركة سابقة لأوانها و بعدها ستأتي احزاب اسلامية معادية للايطاليا، و كذلك من احزاب يسارية تقول أنها لكن لا تريدنا على الساحة حتى لا الأمور بزمامها حيث أنها تعتبرنا منافسة لها، و لكن بعزيمة الكل استطاعت الحركة ان تفتح مكاتب لها سواء جهوية أو محلية في كل بقاع ايطاليا و الان لها بعض الممثلين منتخبين في بعض البلديات .

2/ ما رأيك في التنسيقية التي تأسست مؤخرا والتي تدعي اهتمامها بالمشاركة السياسية لمغاربة العالم ؟ وما هي رسالتك لوزيرة الجالية نزهة الوافي ؟

أنا أشجع كل مبادرة تليق بتحسين وضعية مغاربة العالم بما فيها طلب التمثيلية السياسية لكن و هنا اقول لكن يجب ان تحترم أبجديات اللعبة و ليس الركوب عليها مثلا.
1 كان من المفروض لكل مشارك من أي حزب أن يحث حزبه بالخروج بتوصية من المكتب السياسي تناشد فيها الحكومة للإيجاد صيغة جيدة تعطي الحق لكل مغاربة العالم بحق الترشيح في التحقيقات السياسية المقبلة بنسبة مأوية قدرها ….،
2 تطبيق و تفعيل تعديلات دستور 2011 الخاص بالجالية يتطلب كثير من الوقت من قرارات حكومية و تعديلات في اللجان البرلمانية ناهيك عن اعداد اللوائح الانتخابية كل هذا يتطلب وقت من الزمن البرلماني .
3 هل هذه التنسيقية تجاهلت كل هذه العقبات و هذا خطير جدا لأنها برهنت عن جهلها و ان ركبت عن الحدث فهذا أخطر لأنها باعت مغاربة العالم و في كل الحالتين فهذة التنسيقية لا تمثل الا نفسها و مشتاقة الى بعض الاشهار و التقاط بعض الصور فقط لأن الأحزاب التي استقبلتها في وجه الصواب، استنكرت و لم تباهي أو تعر هما لهذة المهزلة.
وزيرة الجالية ألخصها في جملة ” فاقد الشىء لا يعطيه”، و كأن المغرب لا يتوفر على كفاءات في هذا المجال.

3/ كوسيط ثقافي كيف يمكن للمهاجر المغربي أن ينال حقوقه في ظل التقلبات السياسية والقوانين المجحفة المنظمة للهجرة بإيطاليا ؟

كان و لازال لدي حلم و هو خلق مكونة مغربية متمثلة في كل نواحي ايطاليا و همها الوحيد نصر حق المهاجر المغربي بما فيها حقوقه الاجتماعية و السياسية و كذلك استغلالها في الدفاع عن القضية الوطنية باستعمال ورقة الجنسية الايطالية في جميع الاستحقاقات الانتخابية ضد كل من يحارب قضيتنا الوطنية.

4/ اغلب مغاربة ايطاليا ينتمون للحزب اليساري الاشتراكي لماذا لم يستطيعوا تغيير مواقفه من القضية الوطنية ؟ وهل المجلس الاستشاري الإيطالي مازال يقوم بمهامه وكيف؟

من المعهود أن جل أحزاب اليسار تساند جميع الاقليات ( المهاجرين)، و كذلك تأيد استقلال الشعوب بما فيما قضية الصحراء و خصوصا اولائك اللذين ينتمون الى الحزب الشيوعي الايطالي و هنا أريد التركيز على دور المغاربة داخل الاحزاب، فلقد توصلنا في 2013 الى تغيير وجهة نظرهم و تأييد المغرب في اقتراح الحكم الذاتي و بهذه التوصية توصل المغرب و لأول مرة على تصويت لصالحه من الحزب الديموقراطي اللذي كا يترأسه رءيس البرلمان الأوربي الحالي في بروكسييل في ميدان الفلاحة و الصيد البحري.
بالنسبة لمجلس الشيوخ عملنا كل ما في وسعنا حتي لا يفوز مرشح الحزب الذي كان يساند جبهة البوليساريو و صوت المغاربة لصالح منافسه و كانت عبرة له .

5/ ماهو رايك في الحكومة الايطالية الجديدة التي يترأسها ماريو ؟ وهل في برامج هذه الحكومة ملف الصحراء المغربية وامكانية الاعتراف بها ؟

لا علم لي حيث انها حكومة إئتلافات مختلفة و لازالت في طور التكوين لهذا يصعب التكهن بما ستعمله ، زد على هذا كل اكراهات الجائحة و الازمة الاقتصادية و قلة الوقت فمدة الرئيس ستنتهي السنة المقبلة و ما يروج وراء الكواليس هو انتخاب رئيس الوزراء في مكان رئيس الدولة و بالنسبة لقضية الصحراء و الاعتراف بها فالكل مرهون بما سيقوله في هذا المجال الرئيس الأمريكي جو بايدن و كذلك ماكرون اما ميركل فقد انتهى عقدها لكن يجب على الديبلوماسية الموازية أن تشتغل بجهد لتحقيق هدا الهدف .

6/ لماذا اخترت الانتماء الى حزب التجمع الوطني للأحرار والمشاركة في برامجه السياسية المتعلقة بمغاربة العالم ؟

في 2012 زارنا السيد صلاح الدين مزوار في روما و رافقته الى الاجتماع بالجالية في مدينة برشيا و كانت زيارة تواصل و تقريب الحزب للمهاجرين و المهاجرين للحزب، و من هنا رسمت خارطة طريق بحيث ان المهاجرون يتواصلون مع الحزب عن طريق ممثليه سواء جهويين او وطنيون و ما تنظيم مؤتمر 7 أكتوبر في ميلانو بحضور رئيس الحزب و جزء كبير و ثقيل من المكتب السياسي الا برهانا و دليلا بمصداقية الحزب الذي جعل من الجهة 13 أحد أولوياته و التي يترأسها الاخ أنيس بيرو، فنحن نريد استغلال معرفتنا لصالح الحزب و تقريب مشاكل مغاربة العالم الى عمق الحزب ، و من هنا أشجع الاخوان في الاحزاب الاخرى أن ينظموا مؤتمراتهم مع ممثلي أحزابهم من الأمناء العامين حتى يعرف الكل من مع مغاربة العالم و من يتهكم عليهم .

ولماذا لا يستطيع ممثلوا الأحزاب السياسية من مغاربة العالم الضغط على أمناء أحزابهم لمناقشة المشاكل التي يتخبط فيها المهاجرون المغاربة سواء بوطنهم الأصل أو ببلدان احتضانهم؟

هنا أتحدى ممثلي الأحزاب المغربية بالخارج أن ينظموا و لو لقاءات تواصل من القاعدة و الأمناء العامين لمعرفة قيمة مغاربة العالم عندهم هل مواطنون بكامل المواطنة بما فيها حقهم في الاشتراك في الاستحقاقات البرلمانية أو بضعة للعملة الصعبة و املاء الكراسي فقط.
و أخيرا أحث جميع المغاربة في ايطاليا أن يندمجوا مع كل أو جل الأحزاب ألايطالية لتغيير موقفها السلبي من المهاجرين.

إيطاليا تلغراف

 


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...