المغرب يظفر بأربع جامعات ضمن تصنيف أفضل 2000 جامعة في العالم

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

يوسف السطي

 

تمكن المغرب من الظفر بالرتبة الرابعة على المستويين الإفريقي والعربي، من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي 2021-2022، ضمن قائمة أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي ما يقارب 20 ألف جامعة تم تقييمها من قبل مركز تصنيف الجامعات العالمية.

وقد احتلّت جامعة “محمد الخامس بالرباط” المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الأفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم في ذات التصنيف، مما جعلها في قائمة ٪4.8 من أفضل الجامعات في العالم.
أما باقي الجامعات المغربية الحاضرة في التصنيف الدولي لهذا العام، فقد احتلّت جامعة “محمد الأول” بوجدة الرتبة 1028، وجامعة “القاضي عياض” بمراكش الرتبة 1034، في حين احتلّت جامعة “الحسن الثاني” بالدار البيضاء الرتبة 1075، مما جعل من هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل ٪5.4 جامعات في العالم.

وبخصوص جودة البحث، احتلّت جامعة “محمد الخامس بالرباط” الرتبة 900 على مستوى العالم، وجامعة “محمد الأول” بوجدة الرتبة 985، وجامعة “القاضي عياض” بمراكش الرتبة 990، وجامعة “الحسن الثاني” بالدار البيضاء الرتبة 1030.
من جهة أخرى، بسطت الجامعات الأمريكية سيطرتها على المراتب العشر الأولى في التصنيف العالمي، حيث تواجدت ثمان جامعات أمريكية على رأس اللائحة، ثلاث منها احتلّت المراتب الأولى وهي جامعة “هارفارد” التي سيطرت على المركز الأول في كل من الترتيب الوطني وجود التعليم وتوظيف الخريجين وأداء البحث، ثم معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا”، تليه جامعة “ستانفورد”.

هذا ويعتمد مركز تصنيف الجامعات العالمية في تصنيفه على عدّة مؤشرات أبرزها، جودة البحث خاصة إجمالي عدد المنشورات وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة وعدد المنشورات التي يُستشهد بها، إلى جانب جودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز، ثم عدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في المؤسسات الكبرى، وأيضا عدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية.

يُذكر أن مركز تصنيف الجامعات العالمية المعروف اختصارا بـ (CWUR)، هو منظمة استشارية تُقدِّم المشورة بشأن السياسات والرؤى الاستراتيجية والخدمات الاستشارية للحكومات والجامعات لتحسين النتائج التعليمية والبحثية، يقوم بأحد أكبر التصنيفات الأكاديمية للجامعات العالمية ويقع مقرّه الرئيسي منذ عام 2016 في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...