مصر: قاضي يغرم نفسه أثناء جلسة محاكمة بتهمة ازدراء المحكمة

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

أحمد براو

 

 

نشر موقع الشروق الإلكتروني المصري التابع لمجموعة دار الشروق حدثا غريبا في عالم القضاء عندما وقّع رئيس الدائرة 105 بمحكمة القضاء الإداري بأسوان، غرامة مالية على نفسه، بسبب رنة تليفونه المحمول أثناء رئاسته إحدى الجلسات على المنصة.

وأظهر قرار صادر عن رئيس المحكمة أن هيئتها قررت بجلسة 29 مارس الماضي، تغريم رئيس المحكمة المستشار “محسن كلوب” مبلغ قدره 500 جنيه أثناء نظر إحدى الدعاوى، بسبب الإمتناع عن تنفيذ قرار المحكمة المتمثل في غلق الهاتف المحمول أثناء الجلسات مما ترتب عليه تعطيل الجلسة بسبب رنة الهاتف، وهو الذي اعتاد خلال الجلسات تنبيه المتقاضين إلى ضرورة غلق الهاتف المحمول حتى لا تتعطل الجلسات وإلا ستفرض عليهم غرامة مالية.

وتعد هذه الحادثة النادرة والطريفة هي ثاني حادثة وقعت في ردهات المحاكم عفانا الله وإياكم منها، فقد سبق أن أقام قاضي أمريكي الحد على نفسه بتغريم جيبه 25 دولار سنة 2013 لما رنّ هاتفه النقال عند ترأسه لإحدى جلسات الفض في قضية عنف منزلي.

وذكر موقع “ميتشيغان لايف” الذي أورد الخبر آنذاك أن القاضي ريموند فويت كان معروفا بتشدده في منع تشغيل أصوات رنين الهواتف عند انعقاد الجلسات ما دفعه مرة عندما غير هاتفه ونسي أن يعطل صوت المكالمات، بحيث احمر وجهه وشعر بالإحراج لأنه كان يظن على أن هذا الأمر لن يحصل معه أبدا، ومباشرة في الإستراحة أوقف نفسه في قفص الإتهام بتهمة ازدراء المحكمة، وفرض على نفسه غرامة بقيمة 25 دولاراً قام على الفور بدفعها.

أما مسألة من لا يجوز أن يحكم له القاضي في الشرع:
قال الشافعي رحمه الله” : ” وكل ما حكم به لنفسه وولده ووالده ومن لا تجوز له شهادته رد حكمه ”
وقال الماوردي : أما حكمه لنفسه فمردود كما ترد شهادته لنفسه؛ لأنه مؤتمن في حق غيره لا في حق نفسه، وأما حكمه على نفسه فمقبول. فياليت كل ذي سلطة يحكم على نفسه بنفسه ويكون عليها رقيبا عادلا.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...