الطريقة القادرية البودشيشية تستقبل رمضان ببرامج رقمية

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

 

إيطاليا تلغراف متابعة مداغ :بمناسبة شهر رمضان الأبرك، وفي أول لياليه بثت مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية أولى حلقات برنامج رمضانيات، الذي نظمته مع مؤسسة الملتقى بشراكة مع مؤسسة الجمال، الثلاثاء 13 ابريل الجاري، والتي بثت عبر المنصات الرقمية الرسمية لمؤسسة الملتقى.

تم افتتاح هذه الأمسية الروحية بتلاوة مباركة لآيات بينات من الذكر الحكم بصوت المقرئ الشاب محمد حيون، مشارك في الملتقى الوطني للقرآن الكريم للطريقة القادرية البودشيشية.

لتتلوها الكلمة العلمية الأولى للأستاذ ابراهيم بنلمقدم باحث بالرابطة المحمدية للعلماء، وتمحورت حول تفضيل الله عز وجل شهر رمضان على سائر الشهور بمضاعفة الأجور والتكرم على العباد بالمغفرة والتوبة والقبول، بسط من خلالها الطريقة المثلى لاستقبال رمضان وسبل التعرض لنفحاته والإفادة من تنزلاته من عمارة الأوقات بالأعمال الصالحات وقيام الليل وتلاوة القرآن والاكثار من ذكر الله والعزم على ترك السيئات.

وكانت المداخلة العلمية الثانية للدكتور الشيخ حسن مرعب مفتش ديني ومساعد في دار الفتوى اللبنانية، خصها للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باعتباره أعظم النعم الإلهية، إذ به خرجنا من الظلمات إلى النور، وبأنه أكرم الخلق وأفضلهم وأرحمهم وبأنه باب الوصول إلى الله تعالى من خلال محبته وعشقه، وذكر المشاهدين بالإكثار من الصلاة والسلام عليه والاقبال على سيرته قراءة ومدارسة وتعليما.

أما المداخلة العلمية الثالثة والتي تحمل عنوان “صلوا على النبي”، فقد خصها الدكتور عبد الرزاق تورابي، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط للحديث عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأبعادها التربوية والجمالية، مبينا أنها تعريف بالقدر النبوي، وذكر للامتثال للأمر الإلهي، وميدان للبوح بالشوق والحب، ملفتا إلى أنها من عمد الأذكار والأوراد في طريق القوم عامة، وفي ورد الطريقة البودشيشية خاصة، كما عرض صلوات بصيغ مختلفة من كتاب ذخيرة المحتاج للعلامة العارف بالله المعطى الشرقي.

فيما كانت آخر مداخلة هذا البرنامج الرمضاني باللغة الفرنسية، تطرق من خلالها الدكتور رشيد حميمص، أستاذ التعليم العالي بمعهد الزراعة والبيطرة بالرباط إلى رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم .

وتخللت فقرات البرنامج وصلات من السماع والمديح لكل من المجموعة الرسمية للطريقة القادرية البودشيشية، ومجموعة إنشادية ماليزية، وأخرى مغربية من مدينة سلا، مع مشاركات فردية لكل من المنشد يحيى الحلاوي، وأحمد الحافي من حلب، وتم إلى جانب هذه الوصلات عرض ربورطاج بعنوان “أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم”، يحث على عمارة الأوقات بالصلاة والسلام عليه.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...