فوائد الدلاع أو البطيخ الأحمر العديدة وقيمته الغذائية والوقائية المتنوعة

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

أحمد براو

 

 

يعد البطيخ الأحمر أو ما يعرف بالدلاع فاكهة محبوبة نظرا لطبيعته المنعشة واللذيذة، لاسيما في الأيام والليالي الصيفية شديدة الحرارة، لكن هذا ليس كل شيء، فالبطيخ يتميز بفوائد صحية جمة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، والأحماض الأمينية وأهم من ذلك احتواءه على كمية كبيرة من الماء 90%: لأنّ تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخضروات، والفواكه ومنها البطيخ، يُساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع؛ حيثُ إنّ المزيج المُكوّن من الماء والألياف يساعد على تناول كميةٍ جيدةٍ من الطعام بسعراتٍ حراريةٍ أقل.

وتعزى أهميته كذلك لفوائده العديدة في ترطيب الجسم في حر الصيف وميزاته الكثيرة الأخرى. أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكِلى. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمُليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوّي للدم، ومفتت لحصوات الكلي. ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزف الدموي. كما يفيد في الوقاية من السرطان:

الليكوبين الموجود في البطيخ هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان
تنظيم ضغط الدم: حيث يحتوي على البوتاسيوم والمانجنيز وهي عناصر تؤدي إلى خفض الضغط
زيادة إنتاج الطاقة: فهو غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساهم في زيادة النشاط
ترطيب البشرة
زيادة العملية الجنسية.
وكما أن له فضل في الوقاية من أمراض السرطان والسكري والجفاف فهو يحمي أيضا من أمراض الأعصاب واللثة والعين.

– القيمة الغذائية للبطيخ الأحمر

تأتي فوائد البطيخ الأحمر من محتوياته الغذائية الهامة والضرورية، إذ يحتوي كل 100 غرام من البطيخ الأحمر المقطع على ما يأتي:

العناصر الغذائية الكمية/100 غرام
السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
الماء 91.45 غرام
البروتين 0.61 غرام
الدهون 0.15 غرام
السكر 6.2 غرام
الألياف 0.4 غرام
الكالسيوم 7 مليغرام
المغنيسيوم 10 مليغرام
الفسفور 11 مليغرام
البوتاسيوم 112 مليغرام
فيتامين ج 8.1 مليغرام
فيتامين أ 569 وحدة دولية

كما يعد البطيخ الأحمر غنيًا بمضادات الأكسدة المتنوعة والليكوبين بشكل خاص، ويحتوي بكميات بسيطة على مواد غذائية هامة أخرى، مثل: الزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين ك.

– محاذير ومخاطر لتناول البطيخ الأحمر

بعد التعرف على فوائد البطيخ الأحمر ننوه أن الاستهلاك المعتدل للبطيخ الأحمر لا مخاطر تذكر له، ولكن الإفراط في تناول البطيخ وبكميات كبيرة قد يتسبب بالعديد من المشاكل، ومنها: إسهال، أو مشاكل هضمية، أو اضطرابات في نبض القلب نتيجة حالة فرط بوتاسيوم الدم.
كما لا ينصح بشراء شرائح البطيخ المقطعة من أي مصدر، بل يفضل شراء حبة كاملة وتقطيعها في البيت، فالشرائح المقطعة الجاهزة قد تحمل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...