اليوم القدس العالمي؛ الإعلام والرأي العام وعلامات انهيار النظام الصهيوني

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

عقد معهد أبرار للدراسات والابحاث الدولية في طهران ، الاجتماع المتخصص لوسائل الإعلام والرأي العام وعلامات تراجع النظام الصهيوني عشية يوم القدس العالمي ، وذلك بالتعاون مع مكتب الدعاية والإعلام التابع لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ۱۳ أبريل ۱۴۰۲. أعرب المتحدثون عن آرائهم وآرائهم فيما يتعلق بتأثير الرأي العام على انحدار النظام الصهيوني.

وتناول الاستاذ ناصر شريف ، ممثل حركة حماس الفلسطينية في طهران ، بصفته المتحدث الأول لهذا الاجتماع ، تدهور موقف النظام الصهيوني من وجهة نظره في عدة مجالات و قال: مشاكل إسرائيل الداخلية خطيرة ، حتى المسؤولون السياسيون والأمنيون في هذا النظام اعترفوا بالمشكلة ، وإذا استمرت على هذا النحو ، فإن تراجع النظام الصهيوني وتدميره أمر مؤكد. الكثافة السكانية للفلسطينيين مقارنة بعدد اليهود هي عامل قوة للفلسطينيين.

وتابع شریف: الوضع في المنطقة مقلق لإسرائيل. الاتفاق الأخير بين إيران والسعودية ، والذي سيحل مشاكل المنطقة ، سبب لها صدمة كبيرة. من ناحية أخرى ، فإن مقاربة السعودية للاتفاقية فعالة أيضًا لأنها اعتمدت على أمريكا في الماضي ، لكنها تتجه الآن إلى روسيا والصين وأوروبا.

المتحدث الثاني ، الدكتور حسين أجورلو ، مدير قسم غرب آسيا وأفريقيا في معهد أبرار للدراسات والبحوث الدولية في طهران ، قال عن مؤشرات وأسباب تدمير النظام الصهيوني: في الأساس ، يبدو أن تقليد دولة بناء الأمة التي شكلت النظام آخذة في الانهيار. في البداية ، استند هذا النظام إلى قضية كونه القوة الأولى في المنطقة ، وبعد الثورة الإسلامية الإيرانية وقيادة الجنرال سليماني ، الذي كان قادرًا على خلق الردع ، فقد النظام الصهيوني تفوقه ، مما أدى إلى ظهوره. الضعف العسكري والأمني.

ثم أشار الدكتور خالد القدومي ، ممثل حركة حماس الفلسطينية في طهران ، إلى نقطتين لتوضيح الرأي العام في أفق التطورات. أولاً ، يختلف دور الرأي العام باختلاف البلدان، سياسة المعونة الخارجية للحكومة الأمريكية مقبولة لشعبها طالما أنها تصل إلى مكان ما وتوفر لهم مصالحهم ، وإلا فإن إنفاق الأموال لمساعدة إسرائيل هو أمر مسرف وغير مقبول من الرأي العام. النقطة الثانية التي ذكرها هي تعريف المفاهيم المستخدمة في الإعلام والتي يمكن أن تؤثر على الرأي العام.

بعده ، ناقش المهندس سيد صلاح فصح ، ممثل حركة أمل اللبنانية المحترم في طهران ، أفعال الكيان الصهيوني في جنوب لبنان خلال عام 1982 وما بعده و قال: حتى عام 1982 ، وبسبب الافتقار إلى وسائل الإعلام والرأي العام ، نفذت إسرائيل عمليات قتل جماعي كل يوم في جنوب لبنان ، وكان الناس يعتقدون أنهم لا يستطيعون الوقوف ضدها. لكن بعد 1982 نشأت المقاومة وحماس والجهاد وتغير الرأي العام تجاه إسرائيل. بعد انسحاب الكيان الصهيوني من جنوب لبنان تصاعدت المقاومة.

و في النهاية قام د. نفيد كمالي الباحث في مجال الدبلوماسية العامة ببحث الجوانب المختلفة للقوة الناعمة للمقاومة وقارنها بظروف الكيان الصهيوني و افاد: شكل محور المقاومة ، من خلال قادته ، ولا سيما سردار سليماني ، قدرات قوته الناعمة بحيث لا يستطيع النظام الصهيوني الرد على حزب الله لأنه مضطر لإقناع الرأي العام. وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسات مختلفة ، بما في ذلك كارنيجي ، فإن الجيل الأمريكي الشاب لديه وجهة نظر مختلفة للسياسة الخارجية ويعتقد أنه لا ينبغي إنفاق الموارد الأمريكية على إدارة النظام الصهيوني ، وأن القضايا الأكثر أهمية مثل تغير المناخ مهمة. تجاههم ، وتزايدت ردود الفعل على أنشطة مناهضة حقوق الإنسان ، مما سيؤدي إلى انخفاض الدعم الأمريكي لإسرائيل.

إيطاليا تلغراف


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...