ماريو دراغي: إيطاليا ستتخلى نهائياً عن الغاز الروسي في 2024

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

 

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم الخميس، أنّ بلاده ستنهي اعتمادها على الغاز الروسي، خلال النصف الثاني من عام 2024، بفضل مساعيها لتنويع مورديها في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وأضاف دراغي، أمام مجلس الشيوخ: “تحرّكنا بسرعة لخفض شحنات الغاز الطبيعي التي نستوردها من روسيا، أي 40% من إجمالي عام 2021″، مشيراً إلى أنّ “الآثار الأولى لهذه السياسة ستظهر نهاية عام 2022”.

كان وزير التحول البيئي روبرتو تشينغولاني، خطط، في إبريل/نيسان، لفترة أقصر، مؤكداً أنه يتوقع أن تنجح إيطاليا في الاستغناء عن الغاز الروسي خلال 18 شهراً، بعدما قدرها في السابق، بـ”24 إلى 30 شهراً” لتحقيق هذه الغاية.

وقال دراغي إنّ “إيطاليا تسعى أيضاً إلى زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة من خلال تذليل العقبات البيروقراطية أمام المستثمرين لأنها الطريقة الوحيدة لتتحرر من التزامها استيراد الوقود الأحفوري”.

وأضاف دراغي في نفس الوقت: “علينا إبقاء الضغوط على روسيا، من خلال فرض عقوبات لحمل موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

وذكر دراغي أنّ “الاتحاد الأوروبي يعمل على مجموعة سادسة من العقوبات تدعمها إيطاليا بقوة، بينما لا تزال المجر تعرقل مشروعًا لحظر مشتريات النفط من روسيا”.

وتعد إيطاليا من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا، وتمثل 42% من استهلاكها من الطاقة وتستورد 95% منه.

ولخفض اعتمادها على روسيا، وقّعت إيطاليا، في إبريل/نيسان، اتفاقية مهمة مع الجزائر بشأن زيادة إمدادات الغاز. كما أجرت مباحثات مع قطر وأنغولا والكونغو وموزمبيق في هذا الخصوص.

 


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...