وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان يزوران المغرب

إيطاليا تلغراف

 

 

 

 

 

الرباط: يقوم وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان بزيارة إلى المغرب بدءا من الأحد والإثنين، وفق ما أعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط الجمعة، في سياق التعاون المتنامي بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.

وقال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط في بيان إن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج سيصل الأحد إلى المملكة في زيارة تستمر حتى الخميس، “سيعقد خلالها اجتماعات رسمية مع وزراء ومسؤولين حكوميين مغاربة”.

والإثنين، يبدأ وزير العدل جدعون ساعر زيارة عمل تستمر أيضا حتى الخميس، يرتقب أن يتم خلالها توقيع “اتفاق مهم حول التعاون القضائي” بين الجانبين، فضلا عن اجتماعات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار.

ويرافق فريج وفد من الصحافيات الإسرائيليات الأعضاء في منتدى يسعى إلى “دعم الحوار بين النساء الصحافيات في المنطقة”، بحسب ما أضاف البيان.

وكان مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 11 أيار/مايو، برصاصة في الرأس أثناء تغطيتها عمليّة عسكريّة إسرائيليّة بالضفّة الغربيّة المحتلة، أثار استياء وتنديدا في الصحافة المغربية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفريج هو أول وزير إسرائيلي مسلم يزور المغرب، وفق ما أوضح البيان.

تأتي زيارة الوزيرين الإسرائيليين إلى المملكة في سياق تكثيف التعاون بين تل أبيب والرباط منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، وذلك بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو.

مطلع الأسبوع قام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي بزيارة إلى المغرب، تضمنت خصوصا محادثات حول إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية بالمغرب، والتعاون العسكري والاستخباراتي.

على الصعيد المدني، تتواصل الشراكة بين المغرب وإسرائيل بوتيرة قوية جداً في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

(أ ف ب)


شاهد أيضا
تعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء اصحابها وليس عن رأي جريدة إيطاليا تلغراف.
تعليقات الزوار
Loading...